اقتصاد

فخامة رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشاريع تنموية عملاقة بولاية اترارزة

Advertisements

وضع الرئيس محمد ولد الغزواني مساء اليوم بمدينة تكنت حجر الأساس لبعض المشاريع التنموية في مجال الطاقة بقيمة إجمالية تقدر ب 17.4مليار أوقية ’حيث تم إطلاق الخط الكهربائي عالي الجهد والذي تقدر قوته ب225كيلوفولت على طول 204كم .

وتبعا لوزارة الطاقة فقد تم بناء حوالي 518برجلا معدنيا ثنائ الدائرة ’وكذالم تم مد ناقل للكهرباء بطول 630مم على مسافة طولها 1224كم مع سلك للحماية بطول 408كم وبمعية أربعة وعشرون زوجا من الألياف البصرية مع القيام بوضع عوازل ذات صفة مركبة .

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن الخط الكهربائي عالي الجهد سيخلق توسعة للمحطة الكهربائية على مستةوى نواكشوط مع الحصول على دائرتي خط225كيلوفولت ’كما سيمكن من تشييد محطة ثانية بمدينة تكنت تحتوي على خمس دوائر عالي الجهد تتباين ما بين 90 إلى 225كيلوفولت ’بمعية أربع لوحاتجهدها 33كيلوفولت ’ إضافة إلى محول 225/90/33 بقوة 10ميغا فولت آمبيير ونطام رقمي لجودة المراقبة والتحكم في نطام الإتصالات .

ومن المعلوم أن هذا المشروع التنموي الكبير تم تمويله من الصندوق العربي للإنماء الإ قتصادي والإجتماعي بكلفة تقدر بسبعة عشر ميليارا ونيف على أن يكتمل في أجل أقصاه ثمانية عشر شهرا .

وأكد وزير الطاقة :الناني اشروقة في كلمته بذات المناسبة أن الخط المدشن سيعمل على تطوير التبادل في ميدان الطاقة الكهربائية بين كل من السينغال وموريتانيا وكيفية الإ ستغلال الأحسن لمصاردر الإنتاج’كما تتأهب الحكومة لبناء وتشييد عدد من المحطات خاصة بتوليد الطاقة ’وستكون من ضمنها محطة شمسية كهروضوئية ’قد تكون قدرتها تناهز مائة ميغاوات بمدينة تكنت ’كما سيتم بناء أخرى في كرمسين بقدرة 250 ميغاوات من أجل الحصول على استفادة أكبر من ثروة البلاد من الغاز .

زر الذهاب إلى الأعلى