شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
اقتصاد

تركيا تبحث مع “إكسون موبيل” صفقة غاز مسال بالمليارات

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” اليوم الأحد بأن تركيا تخوض مفاوضات مع شركة “إكسون موبيل” الأميركية في مجال الطاقة لشراء الغاز الطبيعي المسال بقيمة تقدر بمليارات الدولارات.

وفي مقابلة مع الصحيفة، أشار وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، إلى أن تركيا – التي تعتمد تقريبًا بالكامل على استيراد الغاز الطبيعي – تسعى إلى تنويع مصادر إمدادها بهدف خفض الاعتماد على موردين واحد.

وأكد بيرقدار أن الصفقة المحتملة مع “إكسون موبيل” ستوفر لتركيا حوالي 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا لفترة طويلة، مشيرًا إلى أن مدة الاتفاق المحتمل قد تصل إلى 10 سنوات، مع التأكيد على أن الشروط التجارية للصفقة لا تزال قيد النقاش.

من جهتها، أعلنت شركة “إكسون موبيل” أنها أجرت محادثات أولية مع الحكومة التركية بخصوص فرص التوريد المحتملة للغاز الطبيعي المسال.

تأتي هذه التطورات في ظل تراجع صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، حيث يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادره للحد من الاعتماد على الغاز الروسي، خاصة في ظل التوترات السياسية في منطقة أوكرانيا.

يذكر أن تركيا تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة من دول مثل روسيا وأذربيجان وإيران، بالإضافة إلى الاستيراد منتظم للغاز الطبيعي المسال من دول مثل الجزائر وقطر والولايات المتحدة ونيجيريا.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق عن خطط لزيادة إنتاج النفط في بئر غابار بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2024، مع التأكيد على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة لتركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى