الأخبار العالمية

على إثر تأجيل لإ نتخابات السنغالية قتيل في المظاهرات الإحتجاجية

Advertisements
على إثر تأجيل لإ نتخابات السنغالية قتيل في المظاهرات الإحتجاجية

بعد القرار المفاجئ الذي اتخذه الرئيس السنغالي الأسبوع الماضي بتأجيل الأإنتخابات الرئاسية في السنغال اشتعلت الساحة السياسية نقاشا واحتجاجا على القرار الذي وصفه ساسة بأنه دكتاتوري .

وقد خرج الشارع في مظاهرات بالعاصمة وبعض المدن السنغالية مثل سان لوي اسفرت عن مقتل طالب يدرس الجغرافيا في جامعة سان لوي يبدو أنه يحظى باحترام رئيس نادي الجغرافيا في الجامعة والطلاب لأن رئيس النادي ذكر بأنه طالب ودود واندفاعي ’يدعى هذا الطالب القتيل :ألفا يورو تنكارا .

ولم تبق العاصكمة داكار بمنأى عن الحراك الإ حتجاجي ’حيث شارك عدد كبير من الساسة والرافضين لتأجيل الإ نتخابات في تطاهرات قوية تم الرد عليها أمنيا باستخدام مسيلات الدموع ’وأحرق المتظاهرون العلم الوطني للسنغال وأشعلوا إطارات السيارا ت ’مما جعل الحكومة تأمر بإغلاق الطرق السريعة مع الكمافذ التي تؤدي لساحة تعرف بساحة الأمة .

وخلال صلاة يوم أمس دعا يوم أمس أحد الخطباء الرئيس إلى مراجعة وتصويب المواقف حتى لاتتدمر الأمة السنغالية ’فليس من المعقول أن يبقى الشعب يتفرج على إلحاق الأذى بالشعب .

وفي تحرك مواز قررت حوالي أربعة عشر حمرشحا من المعارضة أن تتقدم للمحكمة العليا بهدف إلغاء تأجيل الإنتخابات حتى 12 من شهر دجمبر المقبل 2024 .

وعلى غرار الإ حتجاجات التي شملت مدنا أخرى قامت الشرطة بتفريق متظاهرين غاضبين في مدينة نيورو دو ريب التي تبعد حوالي 250كم شرق العاصمة داكار ’وكانت أعداد المتظاهرين يبلغ حوالي : 200 شخصا .

كان ماكي صال قد أعلن يوم السبت الفارط أنه قرر تأجيل الإ ستحقاق الرئاسي قبيل إنطلاقه بثلاثة أسابيع من التاريخ المتفق عليه في السابق .

وصوتت الجمعية الوطنية ليل الاثنين لصالح تأجيل الانتخابات إلى 15 من دجمبر، بعدما اقتحمت قوات الأمن البرلمان، وأخرجت نوابا معارضين بالقوة.

زر الذهاب إلى الأعلى