الأخبار الوطنية

دفعة من المهاجرين الموريتانيين تعود للوطن بأمر من السلطات الأمريكية والبقية تنتظرالمجهول

Advertisements

تحجز السلطات الأمريكية عددا من المهاجرين الموريتانيين يناهز تسعمائة مهاجر استعدادا لإعادتهم إلى موريتانيا تنفيذا لالقرار أمريكي صدر شهر مايو الفائت يتمثل في حجز المهاجرين الذين يعبرون من الحدود المكسيكية الأمريكية المشتركة من أجل التحقيق معهم للبدء في إجراءات طلباتهم المتعلقة باللجوء لأمريكا قبل إتخاذالقاضاء الأمريكي لقرار بترحيلهم لوطنهم الأم أوتركهم داخل الولايات المتحدة .

وسوف يعتمد القضاء الأمريكي للحجج التي سيقدمها المهاجرون خلال التحقيق معهم بدوافع الهجرة لأمريكا ’ويجدر بالإضارة إلى أن هذالأمر لاينطبق على الموريتانيين الذين تم السماح لهم بدخول أمريكا لكون أوضاعهم من الناحية القانونية مقبولة ’وعليهم الإنتطار لأعوام متتالية للبت في طروفلار إقامتهم من الجوانب القانونية .

Advertisements

وكانت الخارجية الأمريكية قد أصدرت قرارا مطلع اكتوبر 2023 يقضي بترحيل كميات من المهاجرين إلى بلدانهم لأن وضعهم القانوني غير مكتمل وعليه لايستحقون السكن بأمريكا ’ لكن القرار عينه تم اتخاذه من الإدارة الأمريكية لتقنع بعض المتطرفين بها أن إدارة الرئيس الحالي قوية وقادرة على التعامل مع ملفات المهاجرين بقوة كلما أرادت ذالك’ وتكريسا للأمر الواقع عادت إلى موريتانيا عبر مطار أم التونسي دفعة من المهاجرين تناهز سبعين شخصا .

وتقول المصادر أن إعادة المهاجرين الموريتانيين تمت بالتنسيق مع الحكومة الموريتانية حرصا على سلامة العائدين من الضغط والترهيب .

وفي ذات السياق أشرفت السفارة الموريتانية بأمريكا على تسجيل أسمائهم مع منحهم إذن المرور والعودة للعاصمة نواكشوط .

Advertisements

ويقدر عدد المهاجرين الموريتانيين إلى أمريكا بحوالي 15000ألف موريتاني هاجرو ا خلال السنوات الماضية .

ورغم تحمل عائلات هؤلاء لأعباء مالية كبيرة ناتجة عن هجرتهم لأمريكا أكدت سفارة أمريكا بموريتانيا أن الولايات المتحدة تنظر جديا في ترحيل الموريتانيين الذين لايتوفرون على إذن دخول لأمريكا .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات حتى تتمكن من المشاهدة