الأخبار العالمية

الاحتلال يعلن مقتل 9 عسكريين بغزة والمقاومة تشتبك معه شمالي القطاع

الاحتلال يعلن مقتل 9 عسكريين بغزة والمقاومة تشتبك معه شمالي القطاع

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء عن استمرار المعارك في قطاع غزة، حيث أفادت بمقتل 9 ضباط وجنود خلال الساعات الـ24 الماضية. أشارت القوات إلى توسيع نطاق عملياتها جنوبي القطاع، بينما شهدت مناطق شمالية اشتباكات عنيفة.

أقرت القوات الإسرائيلية بتكبد خسائر إضافية في صفوفها، معلنة وفاة الضباط والجنود في وسط وجنوب غزة، المناطق التي تشهد التصاعد في القتال بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية.

وفي تطور آخر، أكدت هيئة البث الإسرائيلية وفاة 5 عسكريين نتيجة انفجار شاحنة كانت تحمل مواد متفجرة مخصصة لتدمير الأنفاق في غزة.

يصل بذلك إجمالي عدد القتلى العسكريين الإسرائيليين الذين تم الإعلان عن وفاتهم إلى 191 منذ انطلاق العملية البرية في غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويصل الإجمالي إلى 519 منذ بداية عملية طوفان الأقصى.

وكانت مصادر إسرائيلية قد كشفت الليلة الماضية عن مقتل 9 عسكريين وإصابة آخرين في هجومين نفذتهما المقاومة الفلسطينية، مع تأخر الإعلان الرسمي عن هذه الخسائر حتى اليوم الثلاثاء.

وأشارت المصادر إلى أن أحد الهجومين نجم عن انفجار ذخيرة في شاحنة عسكرية، مما أسفر عن خسائر في صفوف الجنود، في حين تم استهداف مبنى يحتضن جنود جنوبي القطاع في الهجوم الآخر.

وأكدت المصادر أن إعلان القتلى يمثل أعنف ضربة تتعرض لها الجيش الإسرائيلي منذ بداية النزاع.

قبل إعلان تلك الخسائر الإسرائيلية، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن إفشال محاولة إسرائيلية لتحرير أسرى بعد تسلل قوة خاصة إلى مخيم البريج في وسط قطاع غزة.

وقد بثت كتائب القسام يوم أمس الاثنين صوراً تظهر إطلاق دفعة صاروخية من شمال قطاع غزة باتجاه تل أبيب، وهو الحدث الذي جاء بعد 94 يوماً من بداية الحرب.

يأتي هذا في سياق تصاعد الأحداث بين الطرفين، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي يوم أمس عن إصابة 19 عسكرياً خلال المعارك الجارية في القطاع خلال الساعات الـ24 السابقة.

خان يونس والشمال

في السياق نفسه، تم الإبلاغ عن وقوع انفجارات قوية في المناطق الشمالية الشرقية لقطاع غزة .

وأكدت وكالة الأناضول للأنباء عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في شمال قطاع غزة، وهو الحادث الأول من نوعه خلال أكثر من أسبوع. وقد بدأت الاشتباكات في ساعات الفجر وتواصلت لساعات في مناطق جباليا وبيت حانون في أقصى شمال القطاع.

ينفي هذا التطور الادعاءات المتكررة من جانب الجيش الإسرائيلي بسيطرته على المنطقة وتفوقه في القضاء على قدرات المقاومة فيها.

في السياق نفسه، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، بأن وحدات متعددة من الجيش قامت بتوسيع نطاق المناورات البرية في خان يونس جنوب قطاع غزة، مُدعيًا أنها قتلت 40 مسلحًا فلسطينيًا وضبطت وسائل قتال متنوعة وفتحات أنفاق.

وأضاف هاغاري أن القوات البحرية قامت بشن هجمات على مواقع عسكرية ومستودعات تابعة لحركة حماس خلال الـ24 ساعة الماضية، وأشار أيضاً إلى ضرب مسلحين في مخيم المغازي وسط القطاع بواسطة غارة جوية.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال قد أعلن في وقت سابق أن جهود القوات متجهة حاليًا نحو المناطق الوسطى في غزة، بمنطقة المخيمات المركزية في البريج، وجنوب القطاع في منطقة خان يونس، مع تأكيد على تعقيد القتال في هذه المناطق واستمراره طوال العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى