شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
اقتصاد

روسيا تلوّح بمصادرة أصول دول غربية بـ 288 مليار دولار

روسيا تلوّح بمصادرة أصول دول غربية بـ 288 مليار دولار

سيكون للغرب تكلفة باهظة، تصل إلى ما لا يقل عن 288 مليار دولار، في حال قررت القيام بخطوة جديدة تتمثل في مصادرة الأصول الروسية المجمدة، وذلك بهدف دعم جهود إعادة إعمار أوكرانيا. وفقًا لتقارير وكالة الإعلام الروسية، ستكون هناك ردود فعل من موسكو في حال تنفيذ مثل هذا الإجراء.

بعد إرسال الرئيس فلاديمير بوتين للقوات الروسية إلى أوكرانيا في فبراير 2022، فقد فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات تشمل حظر المعاملات مع البنك المركزي ووزارة المالية الروسية، مما أدى إلى تجميد حوالى 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية في الغرب.

مساعي مصادرة الأصول

في الأشهر الأخيرة، عمل مسؤولون أميركيون وبريطانيون على التحرك نحو مصادرة الأصول الروسية المجمدة في عدة دول أوروبية، بما في ذلك بلجيكا، بهدف دعم جهود إعادة إعمار أوكرانيا. ووفقًا لمصادر غير مسماة نقلتها وكالة رويترز في الشهر الماضي، يتطلع هؤلاء المسؤولون إلى تحقيق اتفاق قوي بين قادة دول مجموعة الـ7، يُعلن عن نوايا حازمة عند اجتماعهم في فبراير المقبل، وذلك في الذكرى الثانية لبداية النزاع الروسي الأوكراني.

اتهمت موسكو وواشنطن بمحاولة فرض ضغوط على دول أوروبية، حيث تتمركز الغالبية العظمى من الأصول الروسية، للانضمام إلى هذه الإجراءات. وأعلن الكرملين أن لديه قائمة بالأصول الأميركية والأوروبية وغيرها، التي سيتم مصادرتها في حال تقديم الدول الغربية على تنفيذ هذه الخطوة.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية بوجود بيانات تشير إلى أن الاستثمارات المباشرة في الاقتصاد الروسي من قبل الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع وأستراليا وسويسرا بلغت مجموعها 288 مليار دولار حتى نهاية عام 2022.

استثمارات الغرب

أفادت الوكالة بأن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك أصولاً في الاقتصاد الروسي بقيمة 223.3 مليار دولار، ومن بينها 98.3 مليار دولار تعود رسمياً لقبرص، و50.1 مليار دولار لهولندا، و17.3 مليار دولار لألمانيا.

وأضافت الوكالة أن فرنسا تعتبر أحد أكبر خمسة مستثمرين أوروبيين في الاقتصاد الروسي، حيث تصل قيمة أصولها واستثماراتها إلى 16.6 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الاستثمارات الإيطالية 12.9 مليار دولار.

وأشارت الوكالة إلى أن بريطانيا، واحدة من دول مجموعة السبع والمستثمرين الرئيسيين، تمتلك أصولًا في روسيا بقيمة 18.9 مليار دولار حتى نهاية عام 2021.

وأوضحت البيانات أن الولايات المتحدة تحتل المركز الأول بأصول تصل قيمتها إلى 9.6 مليار دولار في روسيا حتى نهاية عام 2022، تليها اليابان بـ 4.6 مليار دولار وكندا بـ 2.9 مليار دولار.

وأشارت الوكالة إلى أن سويسرا والنرويج كانتا قد استثمرتا 28.5 مليار دولار و139 مليون دولار على التوالي حتى نهاية عام 2022، فيما بلغت الاستثمارات الأسترالية 683 مليون دولار حتى نهاية العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى