الأخبار الوطنية

نشرالبيان الختامي لمجلس الوزراء دون إجراءات خصوصية

اجتمع مجلس الوزراء الموريتاني صباح اليوم الأريعاء الموافق 27 من شهر مارس 2024 تحت رئاسة صاحب الفخامة : محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس ال<مهورية الإسلامية الموريتانية .

وقد صادق المجلس ودرس مشاريع المراسيم الآتية :

مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين الحكومة الموريتانية وشركة Fasq Sarl ويرمي المشروع من اجل تمكين الشركة من إنشاء مجمع ذي طبيعة سياحية على حافة شواطئ نواكشوط ’سعيا لتطوير وتحسين تقديم الخدمات في مجال الفندقة والسياحة على مستوى المدينة ’بحيث يشكل المجمع السياحي أربعين جناحا سياحيا ’لإضافة إلى 120غرفة وأربعين خيمة متطورة وأربع ة مطاعم ضخمة و4 حمامات لغرض السياحة للصغر ةالكبار ’وكذالك حديقتين لأجل اللعب ة وملعبا لكلرة القدم ’وملعبا واحدا لكرة اليد .

وزيادة على هذا فإن هذا المشروع الذي من المفترض أن يتواءم مع الخطة الإسنتراتيجية الوطنية للسياحة التي تغطي الفترة ما بين : 2018 ’2030’والذي ستبلغ تكاليفه العامة 760 مليون أوقية ’مما سيساعد في استحداث 50 وظيفة عمل بشكل مباشر ’إضافة إلى 57وظيفة عمل غير مبباشرة ’ويتعزز ذالك من خلال بناء قدرات للأطر الموريتانية التي من المقرر أن يتم اكتتابهم .

وصادق المجلس كذالك على:

– مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة Al Dhafra pour l’Investissement SARL ’ويرمي المشروع إلى تمكين الشركة من إحداث وإنشاء مجمع سياحي على شاطئ المحيط الأطلسي ةالمشروع سيكون من ذمن أجندته العمل على تحسين الخدمات المتاحة في مجال الفندقة والسياحة على مستوى العاصمة ةويحتوي كذالك على منتزه له طابع ترفيهي وحديقة مائية ’إضافة لمطعمين وأماكن للإقامة على شكل البنغل .

وسيكون هذالمشروع ينسجم تماما ويتواءم مع ال الإ سترتيجية الوطنية المتبعة في السياحة منذ سنة 2018-2030 بمجموعة من التكاليف البالغة حوالي : 111.700000أوقية ’والمشروع بدوره سيتمكن من خلق خمسة وستين وظيفة عمل بشكل مباشر ومائة وظيفة شغل غير مباشرة ’مما يعمل على تقوية وتعزيز معارف الكوادر الموريتانية الذين سيتم اكتتابهم .

مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب مركز باسكنو’وقدم وزير العدل بيانا يتعلق بخطة العمل الوطني الخاصة بمحاربة الإ تجار بالأشخاص :2024 -2026 .

يدخل هذ البيان لإطلاع الحكومة على أهمية الخطة العملية لمحاربة الإتجار بالأشخاص’والذي يشكل آلية للتخطيط متكاملة ستسمح لموريتانيا بمحاربة هذه الآفة بشكل هام ومستدام ’وقمع المرتكبين للجرائم وحماية وتحديد ومساعدة الشهود .

كما قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيي نفي الخارج إيجازا تتعلق بالوضع العالمي .

وكذالك تقدم معالي وزير الداخلية واللامركزية بيان أوضح خلاله الحالة داخل البلاد.

كما قدم وزير البترول والمعادن والطاقة بيانا يتعلق بعقد الإستكشاف والإنتاج بخصوص تجمع من الشركات ذات الطاقة عربية وغوغاز على مقطع باندا تفت .

البيان المقدم من طرف وزير البترول يأتي في سياق المواءمة مع سياسة الترقية المعتمدة الراامية لتسريع أعمال الأنشطة التي لها علاقة بالإستكشاف والإ ستغلال في الحوض الساحلي .

وجرى التذكير بأن تحديث حقل بندا يستدعي إبرام هذا العقد طبقا لأحكام المدونة والمحروقات الخام ’وأن المقفاوضات مع الكونسو رتيوم انتهت على تحديد الشروط الفنية والمالية والإقتصادية لعقد الإنتاج على الحوض .

بدوره قدم وزير الثقافة والرياضة الشباب بيانا حول الإ ستيراتيجية الوطنية المتعلقة بالشباب للعام 2024

هذا البيان يوضح للحكومة تشخيصا واضحا للأوضاع العامة للشباب ’مع الإشارة إلى التاخير الملاحظ في ميدان البنية التحتية والدروس التي استنتاجها من السياسات السابقة والتي لاتقترح طريقة عمل مؤسسية من أجل تنفيذ البرنامج الوطني للشباب عبر الإستراتيجية المتبعة ضمن خطة تغطي من : 2024 -2030 ’والتي ستكون مصحوبة بخطة عملية وواقعية .

زر الذهاب إلى الأعلى