تكنولوجيا

لماذا لا يستخدم “الأشرار” في الأفلام هواتف آيفون؟

Advertisements
لماذا لا يستخدم “الأشرار” في الأفلام هواتف آيفون؟

تتميز منتجات آبل بانتشار واسع في الأعمال التلفزيونية والأفلام دون أن تدفع الشركة مقابل عرضها في هذه الأعمال. بدلاً من ذلك، تقدم الشركة أجهزة ماك بوك وآيباد وآيفون مجاناً للأستوديوهات، ولكن بشرط غريب واحد.

ما وضع المنتج (Product Placement)

لنتناول مصطلح “وضع المنتج” ومدلوله. يلاحظ في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية ظهور منتجات بمختلف الوضعيات، حيث يمكن أن تكون مرئية بشكل واضح في بعض الأحيان، وتظل محجوبة في الخلفية في أحيان أخرى.

يُحدد وضع المنتج ببساطة عندما تقوم الشركة بدفع مقابل لعرض منتجاتها وشعاراتها في هذه الأعمال. وبالتالي، عند رؤية شعار علامة تجارية في الأعمال الفنية، يكون من المحتمل أن تكون الشركة قد دفعت مقابل ذلك.

والعكس صحيح أيضًا، فإذا كانت العلامة التجارية مخفية، فقد يكون ذلك لعدم دفع الشركة مقابل وضعها. ولكن لماذا تقوم الشركات بعرض منتجاتها مجانًا في الأعمال الفنية، بينما يمكنها الحصول على أموال مقابل ذلك؟

وفقًا لما ذكرته بلومبيرغ، لا تدفع شركة آبل مقابل وضع منتجاتها في الأعمال الفنية، بل تقدم بدلاً من ذلك أجهزتها للأستوديوهات مجانًا كدعم للعمل الفني. على سبيل المثال، زودت آبل برنامج “مودرن فاميلي” بجهاز آيباد الأول قبل طرحه في الأسواق، حيث ظهر في إحدى الحلقات قبل يومين من تاريخ إطلاقه للعموم.

قواعد “وضع منتجات” آبل

بينما لا تدفع شركة آبل مقابل ظهور منتجاتها في الأعمال التلفزيونية والسينمائية، وتقدم الأجهزة بشكل مجاني، إلا أن هذا السلوك اللطيف يأتي مع بعض الشروط المحددة من الشركة الأميركية.

للبداية، ترغب آبل في منع استخدام الأشرار لأجهزة الآيفون في الأفلام، وقد كشف المخرج ريان جونسون عن هذا الأمر بشكل غير مباشر أثناء مناقشته لفيلمه “نايفز آوت”. وأكد جونسون أن آبل تسمح باستخدام أجهزة الآيفون في الأفلام، لكنها تعتبر هذا الأمر مهمًا للغاية في أفلام الجريمة والغموض، حيث لا يمكن للشخصيات الشريرة أن تحمل أجهزة الآيفون أمام الكاميرا.

بالرغم من عدم وجود تعليمات صريحة من آبل تمنع استخدام الأشرار لأجهزة الآيفون، فإن التوجيهات الرسمية للاستخدام تشير إلى ضرورة ظهور منتجاتها “بأفضل صورة”. ومن المثير للاهتمام أن آبل تضع شرطًا ينص على عدم خلق “إحساس بالإعلان أو الرعاية” بشكل واضح عند ظهور منتجاتها.

باختصار، ترغب آبل في أن تكون منتجاتها جزءًا طبيعيًا من الأعمال الفنية، ولكنها تفضل عدم دفع مقابل لوضع شعارها أو الإعلان عن منتجاتها. ومع ذلك، تشترط أن تظهر منتجاتها بأفضل شكل ممكن، وهو شرط يعكس رغبتها في المحافظة على صورتها بينما تحقق أهدافها في الظهور الطبيعي في الأعمال الفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى