العناية بالبشرة

كيف أوحد لون جسمي

كيف أوحد لون جسمي

التصبغات الجلديّة

يشكو العديد من الأشخاص من تصبغات جلدية تتسبب في عدم تجانس لون البشرة بين مناطق مختلفة، حيث تظهر بعض الأجزاء بلون داكن بينما تبقى الباقي بلون أفتح، ويعزى ذلك عادة إلى اضطرابات في إفراز صبغة الميلانين التي ينتجها الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس، خاصة في فصل الصيف. لذا، يُنصح عموماً بتطبيق كريم واقي من الأشعة فوق البنفسجية على الأماكن المكشوفة من الجلد لتجنب تصبغات داكنة وحروق شمسية ضارة.

أظهرت الدراسات أن البشرة الفاتحة أكثر عرضة للتأثر بتصبغات الشمس مقارنة بالبشرة السمراء، والتي تتمتع بدرجة حماية أعلى ضد أشعة الشمس. هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لاستعادة توازن لون البشرة وتوحيدها، بما في ذلك الاعتماد على بعض المواد الغذائية التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال.

طرق توحيد لون الجسم

ماسك حليب البودرة

يمكن خلط ملعقة من العسل الطبيعي، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة من حليب البودرة، مع ملعقة أخرى من زيت اللوز لإنشاء معجون ليّن متجانس. يُوضع هذا الخليط على المناطق التي ترغب في توحيد لونها ويُترك لمدة تقريبية ربع ساعة، ثم يُشطف المكان بالماء الفاتر. يُلاحظ تغيراً ملحوظاً في صفاء البشرة وتوحيدها خلال دقائق بسبب فعالية هذا الماسك.

ماسك البرتقال واللبن الزبادي

يعمل هذا القناع على تفتيح لون البشرة وتحسين تألقها ونضارتها. يتم ذلك عبر مزج كمية متساوية من اللبن الزبادي مع عصير البرتقال الطازج، ثم يتم خلطهما جيدًا وتطبيقهما على المناطق الداكنة في البشرة مثل الوجه أو اليدين أو أي منطقة أخرى، يترك الماسك على البشرة لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة قبل شطف المنطقة بالماء الدافئ.

ماسك البطاطا

يُمكن تحقيق توحيد لون البشرة باستخدام مهروس أو عصير البطاطا المسلوقة، حيث يُوزع على الوجه أو المنطقة المتصبّغة ويُترك لمدة تقريبية ربع ساعة. بعد ذلك، يُشطف المنطقة بشكل جيد بالماء الدافئ. تتمتع البطاطا بفعالية في توحيد لون البشرة وإزالة تصبّغاتها والبقع والبثور التي قد تظهر على سطحها بسرعة.

ماسك العسل واللوز المطحون

تُخلط مقدار ملعقة من اللوز المطحون مع ملعقة من عسل النحل، ثم تُوزع هذه الخلطة على المناطق الداكنة، أي أماكن التصبّغات في الجسم، مع القيام بفرك خفيف للماسك على الوجه. يُترك الماسك حتى يجفّ تمامًا، ثم يُشطف الوجه بالماء جيدًا.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى