شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
الأخبار العالمية

بدء قمة السلام الدولي في القاهرة لتحقيق السلام في غزة

بدء قمة السلام الدولي في القاهرة لتحقيق السلام في غزة

انطلقت اليوم السبت في القاهرة “قمة القاهرة الدولية للسلام”، التي دعا إليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بهدف إنهاء النزاع الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي دخل في أسبوعه الثالث. شارك في القمة ممثلون من دول عربية وعالمية.

بدأت القمة بكلمة للرئيس السيسي أعلن فيها التزام القمة بالعمل على التوافق حول خارطة الطريق لاستعادة عملية السلام. أكد أيضًا أن حلاً عادلاً للقضية الفلسطينية لا يتضمن التهجير، بل يشمل العدالة وضمان حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

أشار السيسي إلى أن تسوية القضية لن تتحقق دون حلاً عادلًا، وأنه في أي حال من الأحوال، مصر لن تقفل معبر رفح، موضحًا أن إسرائيل هاجمته بالقصف.

بعد كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ألقى ملك الأردن عبد الله الثاني كلمة تناول فيها سياسة القيادة الإسرائيلية المتشددة التي أسسوها على الأمن بدلًا من السلام، وجعلوا من حل الدولتين أمرًا شبه مستحيلا.

أكد ملك الأردن أن تقاعس المجتمع الدولي من التصدي لما يجري في غزة سيكون له عواقب كارثية على جميع الدول العربية، وأنهم سيعملون بكل جدية على وقف هذه الكارثة الإنسانية التي تهدد بدفع المنطقة العربية إلى الهاوية.

وقبيل انعقاد القمة، تم فتح معبر رفح وسمح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك بناءً على اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى