اقتصاد

هل بدأت العقوبات الغربية على النفط الروسي تؤتي أكلها؟

هل بدأت العقوبات الغربية على النفط الروسي تؤتي أكلها؟

تشدد الولايات المتحدة، منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، العقوبات على ناقلات النفط الروسي بشكل متزايد، ولا تزال العشرات من تلك الناقلات، التي تم استهدافها بالعقوبات، ترسو في الموانئ منذ ذلك الحين. وتتراكم كميات كبيرة من وقود الديزل الروسي في المحيطات دون وجهة محددة، وهذا وفقًا لتقرير لوكالة بلومبيرغ نقل عن شركة كبلر للتحليلات.

ثاني أكبر عملاء النفط الروسي، المصافي الهندية، رفضت قبول الناقلات التابعة لشركة سوفكوم فلوت التي تديرها الدولة الروسية، نتيجة لمخاطر العقوبات المحتملة منذ بدء الصراع في أوكرانيا.

يُلاحظ أن هذه الخطوات تهدف إلى تقليص عائدات صادرات النفط الروسية تدريجيًا، وهو هدف سياسي رئيسي للولايات المتحدة وحلفائهم في جهودهم للتصدي لروسيا في الصراع مع أوكرانيا.

تتخذ مجموعة السبع نهجًا يرفض تأثير العقوبات على اقتصاد روسيا من خلال تجنب تأثير ارتفاع أسعار النفط. وقد وصلت واشنطن إلى ما تصفه بسياسة الحد الأقصى للسعر لتخفيف العقوبات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي، ومنذ بدء الصراع قبل سنتين، ظلت روسيا تصدر كميات كبيرة من النفط.

في ظل عدم التوقعات بتقليص كبير في إمدادات النفط، تطرح بلومبيرغ سؤالًا عن مدى تشديد الضغوط الغربية على النفط الروسي بينما تتجه أسعار النفط نحو 90 دولارًا للبرميل.

تواجه الرئاسة الأمريكية، بقيادة جو بايدن، تحديات انتخابية متزايدة مع ارتفاع مؤلم في معدل التضخم يثير قلق الناخبين.

يقول ريتشارد برونز، رئيس الشؤون الجيوسياسية في شركة إنيرجي أسبكتس المحدودة الاستشارية، إن هناك ضغطًا متزايدًا على تدفقات صادرات النفط الروسية، خاصة تجاه الهند، مما يظهر وضوحًا التأثيرات المترتبة عن العقوبات.

منذ أكتوبر/تشرين الأول، تم تصنيف 40 ناقلة نفط روسية من قبل الولايات المتحدة ضمن قوائم العقوبات، وبينما استمرت 4 من السفن المستهدفة في عمليات التسليم مؤخرًا، إلا أن السفن المعنية بالعقوبات توقفت عن التشغيل منذ تضييق الإجراءات، وفقًا لبيانات تتبع الناقلات التي نشرتها بلومبيرغ.

الظروف التجارية الصعبة تضرب الكرملين بشكل رمزي قوي، مع تجنب الهند، الشريك التجاري القوي، استقبال أسطول الناقلات الروسية.

في نفس الوقت، استهدفت أوكرانيا مصافي النفط الروسية في عدة تفجيرات مؤخرًا، ورغم عدم وضوح مدى الدعم الأميركي لهذه الهجمات، إلا أنها تظل جزءًا من الضغوط المتنامية على روسيا.

يؤكد جريج برو، محلل في مجموعة أوراسيا في نيويورك، أن هناك زيادة في الضغط الناتج عن العقوبات الأمريكية على النفط الروسي، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تعمل على تقديم المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

يُعزز هذا الضغط الأمريكي على النفط الروسي تأثيرات الصراع الجاري في أوكرانيا، حيث بدأت تتراجع حظوظ أوكرانيا في ساحة المعركة، ويبدو أن روسيا تحظى باليد العليا في هذا الصراع.

تدير شركة سوفكومفلوت التي تديرها الدولة الروسية حوالي خُمس إجمالي شحنات النفط الخام الروسية إلى الهند العام الماضي، ويُلاحظ أن هذا الرقم يتراجع حتى قبل الإعلان عن عدم قبول مصافي البلاد لسفن هذه الشركة مجددًا.

ترحيب

قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية: “نتوقع ونرحب بأن يكون مشترو النفط العالميون أقل استعداداً للتعامل مع سوفكومفلوت مما كانوا عليه في الماضي”. أضاف أن الإجراءات يجب ألا تؤثر على سوق النفط لأن روسيا ستحتفظ بحافز لبيع النفط.

توقعت بلومبيرغ أن يضطر هذا الأسطول إلى البحث عن عمل في مكان آخر، مع وجود دلائل على أنه يواجه صعوبات.

توقفت 7 سفن على الأقل في البحر الأسود واختفت من أنظمة المراقبة الرقمية، واعترفت سوفكومفلوت هذا الأسبوع بأن العقوبات أضرت بعملياتها.

وقالت الباحثة البارزة في أوروبا الشرقية وأوراسيا في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في برلين، جانيس كلوغ: “استهداف سوفكومفلوت يمثل تشديداً كبيراً للعقوبات الأميركية ضد روسيا.. لن يحل مشكلة التحايل، لكنه سيرفع تكاليف الشحن ويقلص أسعار النفط الروسي”.

ومع ذلك، لا يزال بإمكان روسيا الاعتماد على ما يُعرف بـ “أسطول الظل” من السفن التي تم تجميعها بعد وقت قصير من الحرب في أوكرانيا، وغالباً ما تكون سفناً قديمة بدون تأمين مناسب وملكية غير واضحة، لنقل شحناتها. ووفقًا لبعض التقديرات، يصل عددها إلى نحو 600 ناقلة عاملة، بالإضافة إلى الناقلات اليونانية التي تستمر في خدمة التجارة بموجب الحد الأقصى لأسعار مجموعة السبع.

تعتبر تكلفة تسليم النفط الروسي باهظة، حيث تقدر تكلفة تسليم شحنة من بحر البلطيق إلى الصين بحوالي 14.50 دولارًا للبرميل، وفقًا لبيانات شركة أرجوس ميديا. وتشير تقديراتهم إلى أن أكثر من نصف هذا المبلغ يُرجع إلى العقوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى