اقتصاد

كم بلغت أرباح مساهمي الشركات الكبرى بالعالم؟ وماذا عن البنوك؟

Advertisements
كم بلغت أرباح مساهمي الشركات الكبرى بالعالم؟ وماذا عن البنوك؟

“تسجّل شركات العالم الكبرى أرقامًا قياسية في أرباحها لعام 2023: أكثر من 1655 مليار دولار توزعت على المساهمين وفقًا لدراسة لمجموعة جانوس هندرسون. ارتفاع بنسبة 5.6% عن عام 2022 و15% عن عام 2019. الدراسة شملت أكبر 1200 شركة عالمية، تمثل 85% من أرباح الأسهم المدفوعة عالميًا. وسجّلت 22 دولة أرقامًا قياسية، حيث بلغت الزيادة 17.6% خصوصًا في أوروبا.”

مايكروسوفت وآبل في المقدمة

“تسجّل شركتان تقنيتان أداءً متميزًا في توزيع الأرباح على المساهمين لأول مرة، حيث احتلت مايكروسوفت المركز الأول بزيادة أرباح تجاوزت 10%، تليها شركة آبل. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتصدّر فيها قطاع التكنولوجيا القائمة العشرة الأولى للأرباح المعاد توزيعها على المساهمين، وهو تطور لم يحدث من قبل عام 2014.

على الرغم من الوجود القوي لقطاع المواد الخام، إلا أن العديد من الشركات قامت بتقليص حجم الأرباح التي توزعها. على سبيل المثال، تراجعت شركة “بتروباس” البرازيلية، التي كانت في المرتبة الثانية في 2022، إلى خارج قائمة أفضل 20 شركة في 2023.

وشهدت شركة التعدين “بي إتش بي” (BHP)، التي كانت تحتل المرتبة الأولى في 2021 و2022، انخفاضًا إلى المرتبة السادسة. بينما جاءت إكسون موبيل وبتروتشاينا في المراكز الأولى، واحتلت شيفرون المركز الحادي عشر.”

البنوك الرابح الأكبر

وفقًا للتقرير، نصف زيادة أرباح الأسهم العالمية في عام 2023 جاء من المصارف، ويرتبط ذلك بزيادة الأرباح في هذا القطاع نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة. وأشار بن لوفتهاوس، الذي أعد التقرير، إلى أن الاقتصاد العالمي في 2023 لم يكن مشمولًا بالتشاؤم، وأن التدفق النقدي للشركات في معظم القطاعات كان قويًا، مما ساهم في تحفيز الأرباح. ومن المتوقع أن يستمر النمو في عام 2024، مع توقع زيادة في الأرباح تصل إلى 3.9% وفقًا لتوقعات المجموعة الاستشارية.

زر الذهاب إلى الأعلى