اقتصاد

تراجع النفط بنسبة 2% في ظل قلق المستثمرين بسبب التخفيضات المحتملة لـ “أوبك بلس”

Advertisements
تراجع النفط بنسبة 2% في ظل قلق المستثمرين بسبب التخفيضات المحتملة لـ "أوبك بلس"
تراجع النفط بنسبة 2% في ظل قلق المستثمرين بسبب التخفيضات المحتملة لـ “أوبك بلس”

تراجعت أسعار النفط بنسبة تفوق 2% يوم الجمعة خلال جلسة التداول، وذلك عقب أسبوع من التقلبات في الأسواق. تزامن هذا التراجع مع قلق المستثمرين من تداولات التحالف الذي يشكله منتجو النفط في “أوبك بلس”، إضافة إلى تباطؤ النشاط الصناعي العالمي.

هبطت عقود خام برنت لتسليم فبراير/شباط بنسبة 2.45%، لتصل إلى 78.88 دولار للبرميل عند إغلاق السوق. كما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 1.9% لتصل إلى 74.07 دولار للبرميل.

شهدت أسعار برنت تراجعًا بنحو 2.1% خلال الأسبوع، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط انخفاضًا يتجاوز 1.9%.

في الخامس من ديسمبر، توصلت دول “أوبك بلس” إلى اتفاق بخصوص تقليص إنتاج النفط العالمي بمقدار حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام المقبل. يشمل هذا التخفيض تمديد تقليصات الإنتاج الطوعية الحالية التي تقوم بها السعودية وروسيا بنحو 1.3 مليون برميل يوميًا.

يأتي هذا التحالف، الذي يمثل أكثر من 40% من إنتاج النفط العالمي، في سياق تراجع أسعار النفط من مستويات تجاوزت 98 دولارًا للبرميل في أواخر سبتمبر الماضي. يتم التركيز في هذا السياق على خفض الإنتاج نظرًا لمخاوف من ضعف النمو الاقتصادي المتوقع في عام 2024.

وفيما يتعلق بالأوضاع العالمية، فإن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة لا يزال ضعيفًا، مع انخفاض معدل التوظيف في المصانع خلال شهر نوفمبر الماضي. في سياق متصل، انهارت محادثات تمديد وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، مما أدى إلى استئناف النزاع في غزة وزيادة مخاوف بشأن تعطيل إمدادات النفط العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى