شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
اقتصاد

موريتانيا والسعودية توقعان اتفاقا في مجال الكهرباء والطاقة

تم اليوم في المملكة العربية السعودية توقيع اتفاق بينهما احتضنته الرياض العاصمة السياسية للعربية السعودية ’ ويشمل الإتفاق الطاقة والكهرباء والهيدروجين النظيف .

ووقع عن الجانب الموريتاني وزير البترول والمعادن ’ الناطق باسم الحكومة الموريتانية :الناني أشروقة ’ ومثل السعودية في الإتفاق ’وزير البترول :الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ووفقا للبيان الصادر عن وزارة البترول والطاقة الموريتانية ’ فإن هذه المذكرة تشمل فرص الشراكة وتحديث منظومة الطاقة والكهرباء والتعاون في مجال الهيدروجين النظيف ’وإدخال التقنيات المتعلقة بالطاقة النظيفة سعيا لأإدخال تقنيات الوقود الأحفوري ’ ويتجلى ذالك في التقاط وتخزين واستغلال غاز ثاني أكسيد الكربون .

وخلال الإجتماع بين الطرفين للجوانب الإستثمارية في موريتانيا ’ خاصة في مجالات الطاقة ’وفي نفس الإجتماع وجه وزير الطاقة في المملكة العربية السعودي أوامره لشركة “أكوابور “التي تعمل في مشاريع الطاقة والمياه ’ من أجل دراسة مشروع إنتاج الكهرباء الناتجة من الكطاقة المتجددة ’ واستغلالها في مجال تحلية المياه .

المصدر نفسه أشار إلى أن الوزير السعودي أمر ذات الشركة بالشروع في في استخدام غاز حقل السلحفاة احميم الكبير الذي من المنتظر أن يوجه للسوق الوطني ’ وذالك سعيا في إنشاء خط أنابيب نقل الغاز اعتبارا من نقطة التوزيع حتى يصل إلى ميناء انجاكو ليتم إنشاء محطة كهربائية تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من الغاز .

توقيع مذكرة التفاهم بين موريتانيا والسعودية تم على هامش اجتماع “دافوس” الإقتصادي الدولي الذي ينطم في العربية السغعودية تحت شعار “التعاون الدولي والنمووالطاقة لتحقيق التنمية .

زر الذهاب إلى الأعلى