شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
الأخبار العالمية

مصدر في حماس ينفي إحراز تقدم بمفاوضات القاهرة

مصدر في حماس ينفي إحراز تقدم بمفاوضات القاهرة

تكهنات بشأن تطورات المفاوضات في القاهرة بين حماس وإسرائيل

نفى مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لشبكة الجزيرة وجود أي تقدم في المفاوضات التي تجريها القاهرة من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأكد المصدر أن الوفد الإسرائيلي لم يستجب لأي من مطالب الحركة.

وأضاف المصدر أن وفد حماس غادر القاهرة اليوم للتشاور مع قيادة الحركة.

في سياق متصل، أعلن مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية أن هناك تقدما في المباحثات وتوافق على المحاور الأساسية بين الأطراف. وأشار المصدر إلى أن جولة المفاوضات بالقاهرة تشهد تقدما كبيرا في تقريب وجهات النظر.

وبحسب مصادر مصرية، فقد غادر وفدي حماس وقطر القاهرة ومن المتوقع عودتهما خلال يومين لإتمام بنود الاتفاق النهائي، فيما سيغادر الوفدان الإسرائيلي والأميركي العاصمة المصرية خلال ساعات قليلة. ومن المتوقع أن تستمر المشاورات خلال الساعات الـ48 المقبلة.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية أن جميع الأطراف تظهر مرونة أكبر في المفاوضات، وأشارت إلى رغبة حماس في التوصل إلى اتفاق. وتضغط الولايات المتحدة على جميع الأطراف بما فيها إسرائيل، حيث قال مسؤول أميركي إن التوصل إلى صفقة بات أقرب من أي وقت مضى.

ومن جهتها، نقلت القناة الإسرائيلية الـ12 عن مصادر متوقعة طرح مقترحا من الولايات المتحدة لحل العقدة الرئيسية في المفاوضات، المتعلقة بعودة النازحين إلى شمال غزة. وتتوقع هذه المصادر مرونة إسرائيلية في التعامل مع هذا الملف.

وفي سياق متصل، أوضح مصدر إسرائيلي لصحيفة هآرتس أن انخراط الولايات المتحدة بشكل جاد والضغوط التي تمارسها قد تؤثر على المفاوضات، وأشار إلى أن من المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة اقتراحًا جديدًا بشأن صفقة “رهائن” يتطلب تنازلات كبيرة من إسرائيل وحماس.

وكانت حركة حماس قد أكدت في بيان لها يوم الأحد “تمسكها بمطالبها الوطنية الطبيعية، وحرصها على التوصل لاتفاق يحقق وقف العدوان بشكل كامل”.

زر الذهاب إلى الأعلى