شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
الأخبار الوطنية

توقعت السلطات في موريتانيا إغلاق معظم مدارس الامتياز بسبب تدهور نسبة النجاح فيها

مدارس الامتياز

فشل عدد من الطلاب في عدة ولايات في موريتانيا في اجتياز امتحان دخول مدارس الامتياز، ولاحظ تراجع نسبة النجاح بشكل كبير في ولايتي الحوض الغربي ولبراكنة. في ولاية الحوض الغربي، لم يتمكن أي تلميذ من أصل 40 مترشحًا من دخول الأولى الإعدادية، وفي ولاية لبراكنة، نجحت تلميذة واحدة فقط من أصل 31 مترشحًا لدخول السنة الخامسة الثانوية بمدارس الامتياز.

أما في ولاية كيديماغا، فقد كان الفشل الجماعي نصيب الطلاب الـ114 المتقدمين للسنة الأولى من المرحلة الإعدادية، وفي ولاية لعصابه فقد فشلت جميع محاولات الطلاب في اجتياز امتحان دخول ثانويات الامتياز.

وفي ولاية غورغول، تمكن اثنان فقط من التلاميذ من النجاح في امتحان دخول ثانويات الامتياز، وكان نصيب ولاية آدرار أيضًا اثنان فقط من الطلاب. أما ولاية لعكارط، فقد تمكن ثلاثة تلاميذ فقط من أصل 87 مترشحًا من النجاح. فيما كان لولاية نواذيبو نجاحًا نسبيًا حيث نجح 58 تلميذًا من أصل 711 مترشحًا للإعدادية، ونجح 28 تلميذًا من أصل 285 للسنة الخامسة الثانوية.

يلاحظ أن نسبة النجاح تراجعت بشكل كبير في المناطق الداخلية، حيث تم إغلاق ثانويات الامتياز في عدة ولايات بسبب تدهور نسب النجاح. وبالرغم من نجاح مدارس الامتياز في جذب أفضل الطلاب وتحقيق نتائج متميزة في الامتحانات الوطنية، إلا أنها واجهت انتقادات بسبب تصنيفها على أنها مدارس تمييزية.

زر الذهاب إلى الأعلى