مدن وبلدان

قائمة بسبع مدن تعتبر الأفضل على المستوى العالمي

من المدن التي تصدرت أفضل ترتيب عالمي مدينة إدنبرة تبعا لإستطلاع قام به Time Out الذي تعرف على رأي أكثر من عشرين ألف إنسان في العالم بغية معرفة أجمل وأحسن المدن العالمية التي يعتبر الطلب على زيارتها مرتفعا.

وتأتي مدن شيكاغو وغلاسكو وميديلين وأمستردام ضمن هذا الترتيب ’ وتوجد مدينتان بأمريكا الشمالية من ناحية ثانية في قائمة أجود عشرين مدينة’ بمافيها كل من مدينة مونتريال في المركز التاسع قبل مدينة نيورك التي تصنف على أنها تأتي في المرتبة 20عالميا . وعلى العموم تعتبير إدنبره باستكلندا المدينة الأجمل دوليا دون منازع .

ويؤكد المسؤول عن المحتوى في Time Outويل غليسون بأمريكا الشمالية أن المدينة تميزت بترتيب عالمي متميز’إذ تقدمت في الرسم البياني العالمي بوصفها أجمل مدن العالم وأكثرها قابلية للمشي على الأقدام .

وشهد العام الفائت تغييرات جزئية في قائمة Time Out نظرا لتراجع المدن الخمسة الأوائل عالميا ةوهي :سان فرانسيسكو ومانشستر ونيورك وأم ستردام وكوبنهايغن.

ومن أهم الأسباب التي جعلت مدينة سانفرانسيسكو تتراجع في التصنيف لأنها لم تبلغ مرتبة العشرين عالميا هو أن نسبة 90% من المستطلعين ترى أن تكاليف المعيشة بها غالية ’ومع ذذالك تبقى المدينة تحتوي على بعض الأشياء والميزات الممتعة ’مماجعلها من أكثر المدن العالمية تقدما وتطورا تبعا لتقييم نسبته 80%.

وعرفت كذالك مدينة نييورك تراجعا وانخفاضا عاليا يقدر بنسبة 15 مركزا عالميا عن ترتيبها العام الماضي’حيث كانت تحجز المرتبة الخامسة خلال السنة الفارطة ’هذا رغم أن نسبة 23% ضمن المشاركين تعتبرها مدينة ودودة ’ لكن نسبة 93% من المشاركين يرون أنها مدينة غالية ’كما عبرت نسبة 61%إنها مدينة ليست مريحة ’ومع ذالك توجد بعض الجيدة هذا العام تقفز بمدينة نيورك إلى المرتبة 20 العشرين الأولى .

لذالك قد يتم تصنيفها بوصفها المدينة الأولى من حيث المرونة والديناميكية ’إضافة إلى أنها متفوقة من حيث الثقافة والفن و فن المتاحف .

و هناك جمهور كبير يعتقد أن هذه المدينة ستبقى هي الوجهة الأولى للناس التي تبحث عن أماكن مريحة قبل التفكير في مكان آخر .

و انطلاقا من هذا : تبقى إدنبره استكلن مكانا مثاليا للزائرين يحتل المركز الأول للذين يطمحون لإكتشاف العالم بمعالمه التاريخية والهندسية المعمارية والمشاهد الأخاذة ’إضافة إلى إمكانية ممارسة رياضة المشي على الأقدام .

ثانيا :شيكاغو بأمريكا التي توفر للزائر كل ما يريد ’سواء الإطلاع على الوجبات العالمية الموجودة داخل المطاعم الراقية التي تديرها عائلات ’كما يمكن تنظيم احتفالات بها حتى وقت متأخر من الليل ضمن نوادي تاريخية ’ويمكن كذالك الإستمتاع بأشعة الشمس على شواطئ بحيرة ميشيغان ’إضافة لمشاهدة الأعمال الفنية التي تعبر عن تاريخ كبير لهذه المدينة التي تقع ضمن المدن الموجودة بقوة على خريطة الزوار .

وأخير يمكن حصر المدن الأفضل ترتيبا عالميا كما يلي :

3. مدينة ميدلين في كولومبيا
4. مدينة غلاسكو با سكتلندا
5. مدينة أمستردام
6. مدينة براغ في التشيك
7. مدينة عربية هي :مراكش، المغرب
8. مدينة برلين في ألمانيا الإتحادية
9. مدينة مونتريال في كندا
10.مدينة كوبينهاغن

وفي الأخير تم وضع مدينة دبي في المرتبة أربعين ضمن اللائحة العالمية التي شملت ثلاثة وخمسون مدينة ’بينما حلت مدينة أبوظبي في المرتبة الخامسة والأربعون’تلتها مدينة الدوحة التي جاءت في التصنيف في المركز الثالث والخمسون .

زر الذهاب إلى الأعلى