اقتصاد

زعيم مجلس الشيوخ يعلن التوصل لاتفاق يجنب أميركا شللا إداريا

زعيم مجلس الشيوخ يعلن التوصل لاتفاق يجنب أميركا شللا إداريا

في إعلان متأخر من مساء أمس الجمعة، أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، عن توصل الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس إلى اتفاق لتصويت استكمال الميزانية الفدرالية لعام 2024، بهدف تجنب إغلاق حكومي.

على الرغم من فوات مهلة مجلس الشيوخ، التي انتهت منتصف الليلة الماضية، لتمرير حزمة تبلغ قيمتها 1.2 تريليون دولار لتجنب إغلاق الوكالات الحكومية الرئيسية، إلا أن زعيم الأغلبية الديمقراطية، تشاك شومر، أكد أن تصويتًا متوقعًا في وقت قريب قد يحول دون توقف العمليات الحكومية.

تتمثل الوضعية التي يتم التوصل إليها في اللحظة الأخيرة في الكونغرس في أمر شائع للغاية، خاصة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالميزانية.

تترتب عواقب كثيرة على عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية ودخول الدولة في شلل، حيث قد تشمل عدم دفع رواتب الجيش وعناصر الأمن وموظفي النقل العام، وقد تؤدي إلى توقف عمل بعض الإدارات وتجميد بعض المساعدات.

يعارض معظم الأميركيين هذا الوضع، ومن المتوقع أن تكون آثاره ملموسة في بداية الأسبوع إذا حدث.

منذ عدة أشهر، تعثرت الولايات المتحدة في التبني النهائي للميزانية بسبب خلافات حزبية بين معسكر الرئيس الديمقراطي جو بايدن وبين بعض الجمهوريين المؤيدين لتبني الصرامة في التعاطي مع الميزانية.

زر الذهاب إلى الأعلى