الأخبار الوطنية

جهة نواكشوط تفتتح الأسبوع الجهوي للشباب بالعاصمة

افتتحت رئيسة جهة نواكشوط :فاطمة بنت عبد المالك الفعاليات المخلدة للأسبوع الدهوي الخاص بشباب العاصمة ةالنسخة الحالية أطلقت تحت عنوان :شباب نواكشوط “هو مستقبل تنميتها “

والغرض من تنطيم الأسبوع الجهوي يتمثل في إشراك الشريحة الحية في المجتمع التي يمثلها الشباب في تصور الإستراتيجية التي تجمع بين رؤية الجهات الرسمية والشباب ’وذالك لدعم التنمية المحلية ’وإنشاء وسيلة للتواصل مع جهة نواكشوط بالفاعلين والناشطين في الميدان الشباابي ’ كي يتم إبراز وتوضيح المواهب الشبابية والقدرات بغية توفير فرص وآفاق مهنية قد تتوفر من وقت لآخر .

وضمن الأسبوع الجهوي الذي تشارك فيه حوالي ثلاثمائة من الشباب سيتمكن المشاركون من النقاش وطرح الأفكار المتعلقة بالقضايا الملحة لتنمية عاصمة البلاد ’ من أجل رصد الإشكالات والمعوقات التي تواجه تنمية مدينة نواكشوط ’تلك الإشكالات التي تعول جهة نواكشوط على تصور الشباب لآلية مناسبة لتخطيها وتجاوزها تعزيزا وتقوية لدور الشباب في المجتمع بوصفه عامل وحدةوتلاحم بين مكونات المجامع ’مما يعمل على زيادة النمو الإ قتصادي للعاصمة .

وصرحت رئيسة جهة نواكشوط خلال كلمتها :إن الجهة نظمت هذا الأسبوع الجهوي بانواكشوط لأنها تعي تماما الدور الفاعل للشباب في نهوض الأمة ورقيها ’ من حيث التأثير في المجتمع وقدرته على الإ بتكار والإ بداع في مختلف الميادين والمجالات التي تعد أساسا للنهضة وتطور المجتمعات .

وأضافت بنت عبد المالك، أن جهة نواكشوط قامت بعدة تدخلات لصالح الشباب، الذي يناهز %60 من ساكنة العاصمة، قصد إحتواء ظاهرة هجرته إلى الخارج، والعمل على دمجهم في الحياة النشطة، من خلال وضع برامج للحيلولة دون انخراطهم في شباكات التنظيمات الإرهابية، التي تستغل ظروف الفئات الهشة منهم وتجنيدهم لتنفيذ أجندة تطرفية واجرامية ، حسب تعبيرها.

من جهته قال وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد سيدي أحمد أج، أن الأسبوع الجهوي، سيشكل فرصة مناسبة يطلع من خلالها الشباب عن قرب على واقع التنمية المحلية وآفاق تعزيزها، وفي ذات السياق يساعد الجهة على بناء قاعدة بيانات حول الأولويات التنموية وحول رؤى الشباب وطموحاته، مما يساهم في خلق نقاش صريح لرؤية تنموية محلية وجهوية، تراعي الخصوصيات والاحتياجات والتطلعات.

وأضاف أن الأسبوع سيكون ، فرصة مواتية لتقييم مستوى الولوج للخدمات الأساسية من صحة وتعليم وحالة مدنية، ونقاش كل المقاربات الرامية إلى تعزز المكتسبات وتحصينها .

وتضمن افتتاح الأسبوع الجهوي معرضا تحت عنوان “سواعد المدينة” يبرز اهم  المشاريع التنموية التي نفذتها الجهة في العاصمة نواكشوط، كالتكوين المهني، والاستصلاح الترابي، والزراعة الحضرية، والطرق والإنارة العمومية، والبطولات الرياضية.

.

زر الذهاب إلى الأعلى