اقتصاد

توقعات ببدء خفض أسعار الفائدة في تركيا

Advertisements
توقعات ببدء خفض أسعار الفائدة في تركيا
توقعات ببدء خفض أسعار الفائدة في تركيا

تتوقع رئيس جمعية البنوك التركية، ألباسلان تشاكر، أن يقوم البنك المركزي التركي برفع أسعار الفائدة لآخر مرة هذا الأسبوع، متوقعًا بدء دورة التيسير النقدي في الربع الأخير من هذا العام. وفي تصريحات للصحفيين أمس الثلاثاء، أشار تشاكر إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يقترب من الانتهاء على مستوى العالم، معتبرًا أن تركيا ستتبع خطوات خفض أسعار الفائدة التي اتخذتها البنوك المركزية الرئيسية، وتوقع بدء دورة خفض أسعار الفائدة في الربع الأخير.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بنسبة 250 نقطة أساس إضافية إلى 45% بعد اجتماع السياسة النقدية غدًا الخميس، مما يشكل نهاية لدورة التشديد النقدي الحادة. وأوضح تشاكر أن التضخم سيستمر في الارتفاع حتى مايو المقبل، قبل أن ينخفض إلى نحو 40-45% بنهاية العام، مع تجاوز هذه النسبة توقعات البنك المركزي التي تبلغ حوالي 36% في نهاية العام.

يُذكر أن البنك المركزي قد أعلن عزمه مواصلة دورة التشديد النقدي بعد رفع سعر الفائدة بنسبة 3400 نقطة أساس منذ يونيو الماضي. وفي إطار البرنامج الاقتصادي الجديد لتركيا، يتوقع تحقيق معدل نمو بنسبة 4% هذا العام، مع توقع انخفاض معدل التضخم إلى 33% نهاية العام. ومع ذلك، يعبر خبراء اقتصاديين عن توقعات بصعوبة تحقيق هذا التوازن في ظل الضغط الحكومي لتحقيق معدلات النمو المستهدفة، مما قد يؤدي إلى صعوبات في خفض معدلات التضخم بالشكل المرغوب.

زر الذهاب إلى الأعلى