ثقافة

أولمبياد العلوم تشهد مشاركة 900 مشاركا في الدورة الأخيرة

بدأت صباح اليوم الأحد 24 من شهر مارس 2024 المرحلة النهائية من أولمبياد العلوم ’وذالك بمشاركة 900 متسابق يتوزعون مابين القسم الرابع إعدادي ,السوابع العلمية “فيزياء ’رياضيات ’علوم “

وتم إجراء المسابقة على مراحل ثلاثة ’شارك في المرحلة الأولى منها حوالي أحد عشر ألف طالب ’لأن العدد تناقص بفعل تصفيات المتأهلين إلى المرحلة الأخيرة .

وقد قام وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي :المختار داهي مصحوبا بالوالي وعمدة عرفات وعدد من المسؤولين بزيارة ميدانية للمراكز التي شهدت إجراء هذه المرحلة في نواكشوط الجنوبية ’’و زار الوزير كذالك إعدادية البنات في ولاية نواكشوط الغربية ’و ثانوية عرفات رقم 2 بانواكشوط الجنوبية ’وثانوية توجنين الواقعة في نواكشوط الشمالية .

وفي هذه السانحة أدلى الوزير بتصريح قال فيها : إن إن المسابقة تأتي في سياق برنامج “مواهب ” الهادف إلى أكتشاف والتعرف على أصحاب المواهب على المستوى الوطني في ميادين المواد العلمية ةمثل الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية ’وهي مواد لاتزال تدرس باللغة الفرنسية في موريتانيا ضمن تطبيق آخر الإصلاحات التي أدخلت تدريس هذه المواد باللغة الفرنسية ةلكن الإصلاح الأخير الناتج عن تنظيم أيام تشاورية من ضمن أجندته مستقبلا أن يعاد تدريس هذه المواد باللغة العربية .

الوزير تعهد أثناء حديثه بالعمل على توسيع هذه المسابقة سعيا لتعميمها على الشعب الأخرى ’وأضاف أن قطاع التهذيب يطمح لإنشاء ممنتخبات ذات طابع علمي ’ تكون قادرة على المنافسة على المستوى الدولي والوطني .

كما دعا الوزير كل التلاميذ الموريتانيين من أجل اكتشاف قدراتهم ومواهبهم ’والعمل على تنميتها ةوذكر معالي الوزير أن موريتانيا شاركت في العديد من المسابقات الدولية ’ واستطاعت الفوز فيها بعدد من الميداليات المهمة .

زر الذهاب إلى الأعلى