الأخبار العالمية

اطلاق سراح المعارضين السنغاليين سونوكوورفيقه ديوماي افاي

تم إطلاق سراح المعارضين السنغاليين :عثمان سونوكو رئيس حزب ’باستيف وعمدة بلدية زيغينشور سابقا والقيادي في الحزب المرشح للرئاسيات :ديوماي افاي من قبل السلطات السنغالية .

ومن المعروف أن المعارض :عثمان سونوغو كان رهن السجن بعد اتهامه بعدد من التهم المتعددة ’ومن ضمنها التشهير ’وقدم وزير السياحة في الحكومة الشسنغالية شكوى ضده ’وهو مسجون من يوليو الفائت .

وبالنسبة لرفيق دربه:ديوماي افاي فقد تم سجنه ابتداء من شهر ابريل يوم الرابع عشر 2023’وكتم تكييف التهم الموجهة له أنها :ازدراء المحكمة ’ والتشهير وعددا من الأفعال التي تصنف على أنها تمس من السكينة العامة .

ويأتي اطلاق سراح المعارضين بد مصادقة البرلمان السنغالي على مشروع قانون عفو عام تقدم به الرئيس الحالي : ماكي صل سعيا لتهدئة الساحة السياسية والإجتماعية التي عرفت غليانا كبيرا في الآونة الأخيرة ’خاصة بعد قرار الرئيس بتأجيل الإنتخابات الرئاسية وتنظيم حوار في السنغال ’مما اعتبره الشعب السنغالي التفافا على السلطة وإرجاع البلد للعهود المظلمة .

ومع ذالك فلن يتمكن عثمان سونوغو من الترشح حاليا للرئاسة لأن حزبه تم حله وللقيود التي وضعها المجلس الدستوري السنغالي امامه ’لكن رفيقه المفرج عنه سمح له بالمشاركة في الإستحقاقات الرئاسية التي ستنظم يوم 24 مارس الجاري 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى