ثقافة

انطلاق الموسم الثاني لأنشطة الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية بتكريم الراحل سدوم ولد أنجرتو


احتضنت العاصمة نواكشوط، مساء الجمعة، أمسية ثقافية أعلن خلالها الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية انطلاق الموسم الثاني من أنشطته للعام الجاري، وسط حضور رسمي وثقافي وأدبي، خُصصت للاحتفاء بالأديب والفنان الراحل سدوم ولد أنجرتو واستذكار عطائه في مجالي الشعر والفن الحساني.
وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، سيد محمد جدو، في كلمة بالمناسبة، أن الأدب الحساني يمثل ركيزة أساسية من مكونات الهوية الثقافية الوطنية، وحافظاً للذاكرة الجماعية والقيم الأصيلة التي توارثها المجتمع الموريتاني عبر الأجيال، مشدداً على أهمية دعم المبادرات الرامية إلى صون هذا الإرث الثقافي والتعريف برموزه وإبداعاته.
وأوضح أن اختيار الراحل سدوم ولد أنجرتو ليكون شخصية افتتاح الموسم يجسد الوفاء لرواد الثقافة الوطنية، ويعكس الحرص على ربط الأجيال الجديدة بإرثهم الأدبي والفني، مبرزاً ما تركه الفقيد من بصمة بارزة في فن “التيدينيت” وإسهامه في تكوين أجيال من المبدعين.
وأشار الأمين العام إلى أن هذه التظاهرة تندرج ضمن التوجهات الثقافية التي تنتهجها الدولة، والهادفة إلى المحافظة على الموروث الوطني وتثمينه، من خلال سياسات وبرامج تعزز مكانة الثقافة باعتبارها أحد روافد التنمية والهوية.
من جانبه، قال رئيس الاتحاد العالمي لأدباء الحسانية، الدوه ولد بنيوگ، إن تكريم الراحل سدوم ولد أنجرتو يأتي وفاءً لمسيرة أدبية وفنية جسدت قيم الأصالة والالتزام والأخلاق، داعياً إلى مواصلة الجهود الرامية إلى صون الموروث الحساني وترسيخ القيم التي شكلت هوية المجتمع الموريتاني عبر تاريخه.
وتخللت الأمسية قراءات شعرية وفقرات فنية استعرضت محطات من المسيرة الإبداعية للراحل، في أجواء احتفائية جسدت مكانته في الساحة الثقافية، وسط حضور عدد من المسؤولين والمثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي.

chinguitel
زر الذهاب إلى الأعلى