شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
الأخبار العالمية

حماس مستعدة للتوصل لهدنة لمدة 5 سنوات ولن تسلم الأسرى قبل انتهاء الحرب

حماس مستعدة للتوصل لهدنة لمدة 5 سنوات ولن تسلم الأسرى قبل انتهاء الحرب

قال خليل الحية، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن الحركة مستعدة للنظر في اتفاق هدنة لمدة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل. وأشار الحية، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس، إلى استعداد حماس للتخلي عن السلاح وتحويل نفسها إلى حزب سياسي، بشرط أن يتم إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.

وأوضح أن حماس تدعم فكرة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقًا لقرارات الأمم المتحدة، على حدود إسرائيل قبل عام 1967. وأعرب الحية عن رغبة حماس في الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية.

وفيما يتعلق بتهديدات الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، أكد الحية أن الهجوم لن يؤثر على قوة حماس، وأن الاتصالات بين القيادة السياسية والعسكرية لم تنقطع بسبب الحرب، مؤكدًا أن القوات الإسرائيلية لم تُلحق أضرارًا كبيرة بقدرات حماس.

وبالنسبة لمفاوضات الأسرى، أكد الحية أن حماس ترغب في استمرار دور قطر كوسيط، مشيرًا إلى أن الحركة ليست مستعدة لنقل مكتبها السياسي من الدوحة. وأكد على أن حماس لن تتنازل عن مطالبها بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية.

وفيما يتعلق بترتيبات ما بعد العدوان على غزة، أكد الحية رفض حماس لأي وجود غير فلسطيني في القطاع، سواء في البحر أو البر، وأنها ستتعامل مع أي قوة عسكرية كقوة احتلال. وختم بتأكيده على أن الهجوم الأخير تمحور حول إعادة انتباه العالم لقضية فلسطين، مع التأكيد على عدم استهداف المدنيين في الهجمات، وتوقع فشل المحاولات الإسرائيلية للسيطرة على حماس ومنع الانتفاضات المستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى