شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
اقتصاد

توقعات بتسارع كبير في عطاء الإ قتصاد الموريتاني بعد بدءإنتاج حقل احميم الكبير

بات من المؤكد أن يعرف الإقتصاد الموريتاني نقلة نوعية في العام المقبل بناء على دخول خقل احميم للغاز مرحلة الإنتاج ’ حيث تشير التقديرات الواردة من صندوق النقد الدولي إلى أن معدل النمو الإقتصادي في موريتانيا سيشهد ارتفاعا قد يصل نسبة 5.%في سنة 2024 الجارية ’هذا قبل أن يرتفع إلى نسبة 14 .%في العام الموالي ’أي عام 2025 بفعل دخول احميم المرحلة الثانية من الإنتاج للغاز الطبيعي الموريتاني الموجود على الحدود البحرية المشتركة بين السنغال وموريتانيا .

وتعكس تصريحات رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى موريتانيا :فيشير التي نقلتها وكالة بلوميرغ اثقة كبيرة في أن موريتانيا ستستفيد أكثر حين بدء إنتاج حقل احميم لأنه سيساهم بشكل إيجابي وكبير في تسارع النمو المحلي الإجمالي في البلد ’وسيكون ذالك اعتبارا من العام 2024.

ونوه رئيس البعثة أن الصندوق يتوقع حدوث نمو اقتصادي كبير في موريتانيا بنسبة تصل 14.3%في سنة 2025 ’إذ ستمثل صادرات الغاز في موريتانيا 11.6% من إجمالي الصادرات الموريتانية .

خذا ومن خلال التوقعات فإنمشروع حقل احميم سينتج حوالي 2.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال على مدار السنة في المرحلة الأولى .

وتبعا لتقديرات شركتي : BP و Cosmos Energyفإنه بات من المتوقع أن يرتفع حجم الإنتاج بعد ذالك إلى 5 مليون طن على مدى كل سنة بدء من عام 2027 و10 ملايين طنا في أفق 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى