اقتصاد

مبيعات بلغت 597 مليار دولار: قائمة أكبر 100 شركة صناعة أسلحة في العالم

Advertisements
مبيعات بلغت 597 مليار دولار: قائمة أكبر 100 شركة صناعة أسلحة في العالم

تقرير SIPRI: مبيعات أكبر 100 شركة أسلحة تبلغ 597 مليار دولار في 2022 مع انخفاض بنسبة 3.5% عن العام السابق”

أفاد تقرير أصدره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “SIPRI” بأن إجمالي إيرادات مبيعات الأسلحة والخدمات العسكرية لأكبر 100 شركة وصلت إلى 597 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض نسبته 3.5% مقارنة بعام 2021. يشير التقرير إلى أن الانخفاض الرئيسي جاء بسبب انخفاض عائدات الأسلحة في الشركات الكبرى في الولايات المتحدة، بينما زادت الإيرادات بشكل كبير في آسيا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط.

وفي حين يتنبأ التقرير بزيادة كبيرة في إيرادات الأسلحة العالمية في السنوات المقبلة نظرًا للطلبيات المعلقة والعقود الجديدة، يشير إلى أن العديد من الشركات الأميركية والأوروبية واجهت تحديات في زيادة طاقتها الإنتاجية بسبب قضايا مثل العمالة وتكاليف الإنتاج واضطرابات سلسلة التوريد.

وفي سياق الطلب المتزايد على الأسلحة، تؤكد التقارير أن التوترات الجيوسياسية العالمية والأحداث المثيرة، مثل الحرب في أوكرانيا، ساهمت في زيادة الطلب على الأسلحة والمعدات العسكرية. ورغم تلقي الشركات طلبات جديدة، لم تتمكن العديد منها من زيادة قدرتها الإنتاجية بشكل كبير بسبب التحديات المذكورة.

عقود جديدة

تعليقًا على تقرير SIPRI: توقعات بارتفاع إيرادات شركات الأسلحة في 2023 رغم تراجع المبيعات بنسبة 3.5% في 2022″

قدّمت لوسي بيرو سودرو، مديرة برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة في SIPRI، تحليلًا للتقرير، حيث أشارت إلى التحديات التي واجهتها الشركات العسكرية في التكيف مع الإنتاج لحروب عالية الكثافة. ومع ذلك، أشارت إلى توقيع عقود جديدة قد تعزز الإيرادات في السنوات القادمة.

وفيما يخص إقليميًا، شهدت شركات آسيا وأوقيانوسيا والشرق الأوسط نموًا كبيرًا في إيرادات الأسلحة في 2022، مما يعكس قدرتها على الاستجابة للطلب المتزايد بفعالية. بينما شهدت شركات أميركية انخفاضًا بنسبة 7.9% في إجمالي إيرادات القائمة، نتيجة لمشكلات في سلسلة التوريد ونقص العمالة بسبب جائحة كورونا.

وأخيرًا، سُجل ارتفاع في إيرادات شركات أوروبية بنسبة 0.9%، مع تحسن طفيف في الأداء على الرغم من التحديات الاقتصادية والإنتاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى