الأخبار العالمية

لبنان يتهم إسرائيل بالتشويش على أنظمة الملاحة في مطار بيروت

لبنان يتهم إسرائيل بالتشويش على أنظمة الملاحة في مطار بيروت

أُثيرت اتهامات من قِبَل لبنان ضد إسرائيل بشأن انتهاك سيادته وتعريض نظم الملاحة في أجواء مطار بيروت للتشويش، وذلك منذ بدء النزاع في قطاع غزة. وقد أُعلِن عن تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية اللبنانية، أمس الجمعة، أنها أوكلت لبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك تقديم هذه الشكوى إلى مجلس الأمن، وتأتي هذه الخطوة في سياق جهود لتوثيق الخروقات الإسرائيلية والانتهاكات، وتمثل استكمالاً لسلسلة الشكاوى التي تم تقديمها سابقًا.

وأدان البيان هذه الأفعال الإسرائيلية بسبب “التهور الممنهج” و”الآثار الخطيرة على سلامة الطيران المدني، وعلى حياة الآلاف من الركاب المدنيين يوميًا، مما يشكل انتهاكًا صارخًا للقوانين والأنظمة التي يشرف عليها منظمة الطيران المدني الدولي واتحاد النقل الجوي الدولي، بالإضافة إلى اتفاقية الطيران المدني الدولي المبرمة في مدينة شيكاغو عام 1944، بالإضافة إلى القوانين الدولية لحقوق الإنسان”.

وكان وزير الأشغال والنقل اللبناني علي حمية، قد كشف في اجتماع للحكومة يوم الثلاثاء الماضي، عن حدوث تشويش في أجواء مطار بيروت، محذرًا من “خطورتها على شركات النقل الجوي المحلية والدولية”.

وفي يناير الماضي، تعرّضت شاشات المغادرة والوصول في مطار بيروت لهجوم سيبراني، وتداولت وسائل الإعلام المحلية لمقاطع تظهر رسالة معادية لحزب الله على الشاشات في المطار.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي، يشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية قصفًا متبادلًا تقريبًا يوميًا بين حزب الله وفصائل فلسطينية من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى على الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى