اقتصاد

قرض بقيمة 5 مليارات دولار يتم تخصيصه لصندوق الاستثمارات السعودي

Advertisements
قرض بقيمة 5 مليارات دولار يتم تخصيصه لصندوق الاستثمارات السعودي

“صندوق الاستثمارات العامة السعودي” يحصل على قرض بقيمة 5 مليارات دولار بتغطية من شركة كوريا للتأمين التجاري وبمشاركة تسع بنوك دولية

أعلن “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” اليوم الثلاثاء عن توقيع اتفاقية لتأمين قرض مجمع بقيمة 5 مليارات دولار، وذلك بتعاون مع اتحاد مكون من تسع بنوك دولية، وبتغطية من شركة كوريا للتأمين التجاري. وأكد رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي في الصندوق، فهد السيف، أن هذا التمويل يعزز الروابط الاقتصادية والتجارية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية.

ويغطي التمويل الذي يمتد على مدى 13 عامًا، ويعتبر أول تمويل يحصل عليه الصندوق بتغطية وكالة لائتمان التصدير، قيمة مبدئية تبلغ 3 مليارات دولار، مع إمكانية زيادته إلى 5 مليارات دولار. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الصندوق المستمرة لتنويع مصادر تمويله، حيث يعزز التعاون مع شركة كوريا للتأمين التجاري من قدرة الشركات الكورية على تلبية المزيد من الطلبات وزيادة تنافسيتها في الساحة المالية. رئيس شركة كوريا للتأمين التجاري، “إن هو لي”، أعرب عن ثقته بأن هذا الدعم سيعزز الشراكات المستقبلية بين البلدين.

شراكات

تأتي قرض شركة كوريا للتأمين التجاري في سياق إعلان “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي عن مشروع تعاون مشترك مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. يهدف هذا المشروع إلى إنشاء مصنع للسيارات في المملكة العربية السعودية، ويتجاوز تكلفته 500 مليون دولار.

يمتلك “صندوق الاستثمارات العامة” 70% من حصة المشروع، في حين تمتلك شركة هيونداي الباقي 30%. تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الصندوق لتنويع الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط. يواصل الصندوق التوسع محلياً ودولياً من خلال استثماراته ومشروعاته المشتركة.

تشير الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي في الصندوق إلى أن القروض وأدوات الدين تعتبر مصادر تمويل رئيسية، جنباً إلى جنب مع تدفق رأس المال من الحكومة وتحويل الأصول الحكومية إلى الصندوق، بالإضافة إلى الأرباح المتولدة من الاستثمارات. يمتلك الصندوق، الذي يبلغ إجمالي أصوله أكثر من 700 مليار دولار، حصة بنسبة 8% في شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة أرامكو، مما يسهم في تحقيق تدفقات مالية هامة.

زر الذهاب إلى الأعلى