الأخبار العالمية

بايدن دول عربية مستعدة للاعتراف الكامل بإسرائيل

بايدن دول عربية مستعدة للاعتراف الكامل بإسرائيل

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن دولًا عربية تعبر عن استعدادها للاعتراف الكامل بإسرائيل في إطار اتفاق مستقبلي. وذكر موقع وكالة بلومبيرغ الإخبارية الأميركية أن بايدن أكد هذا الإعلان خلال فعالية انتخابية في نيويورك، حضرها الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون. وأشار بايدن إلى جهوده مع قادة تلك الدول نحو تحقيق هذا الهدف.

وتأتي تصريحات بايدن ردًا على انتقادات بعض الحضور لسياسته في الشرق الأوسط، وخاصة دعمه للحرب الإسرائيلية على غزة، حيث أثارت بعض المقاطعات والانتقادات التي واجهها خلال الفعالية. وفي حوار سابق، قاطعه أحد الحضور وصرخ “عار عليك يا جو بايدن”.

وقد تعرض بايدن لمواقف مماثلة خلال حملته الانتخابية في ولاية كارولينا الشمالية، حيث قاطعه متظاهرون مؤيدون لفلسطين مطالبين بزيادة المساعدات إلى غزة.

وفي سياق آخر، أكد بايدن ضرورة وجود خطة لمرحلة ما بعد النزاع في غزة، وأن يكون الحل على أساس حل الدولتين. وأشار إلى أهمية تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة للحد من عدد الضحايا الأبرياء من الجانبين، معربًا عن ثقته في قدرة الولايات المتحدة على المساهمة في ذلك.

وأكد بايدن أنه من الواضح أن إسرائيل تواجه تحديات أمنية خطيرة بسبب استمرار نشاط حركة حماس، لكنه أكد ضرورة التحرك لوقف العنف الذي يؤدي إلى سقوط ضحايا بين المدنيين الأبرياء، خاصة الأطفال.

ويُواجه بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، تحديات بشأن عمره وقدرته البدنية في ظل سعيه للفوز بولاية رئاسية ثانية تستمر لأربع سنوات. وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة نسبة تأييد تصل إلى 40% في سباق انتخابي متقارب مع الرئيس السابق دونالد ترامب، البالغ من العمر 77 عامًا، قبل الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى