الأخبار العالمية

انتخابات رئاسية سابقة لأوانها في الجزائر دون توضيح دواعيها

تم الإعلان اليوم الخميس الإعلان في الجزائر عن تنظيم انتخابات رئاسية سابقة لأوانها ’حيث سيتم تنظيمها يوم 7شتنبر 2024’مما يعني أنها تسبق الفترة المحددة اصلا للإنتخابات الرئاسية في الجزائر بثلاثة أشهر

الرئاسة الجزائرية أصدرت بيانا حول خلال اجتماع برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون’ بحضور رئيس الوزراء الجزائري ورئيسا غرفتي البرلمان الجزائري ’ورئيس أركان الجيش ’إضافة إلى المحكمة الدستورية’ وأعلن في هذا الإجتماع عن القرار التي اتخذه الرئيس الجزائري : عبد المجيد تبون ’ القائد الأعلى للقوات المسلحة ’والمتعلق بإجراء انتخابات رئاسية في السابع من شهر شتنبر المقبل 2024.

البيان أكد أنه سيتم قريبا استدعاء هيئة الناخبين في الثامن من شهر يونيو 2024.

ومن المعلوم أن الإنتخابات الرئاسية الجزائرية الأخيرة تمت سنة 2019 في التاسع عشر دجمبر ’وقد حصل خلالها الرئيس :تبون على نسبة تقدر ب 58% من الأصوات المعبر عنها .

جدير بالذكر أن الرئيس الحالي خلف الرئيس السابق :عبد العزيز بوتفليقة الذي فرضت عليه الإستقالة سنة 2019 بضغط من المؤسسة العسكرية ’ومعها حراك واحتجاجات شعبية قوية ’وبعد ذالك بفترة توفي بوتفليقة سنة 2021 في شهر شتنبر .

وقد حاول بوتفليقة الترشح لمأمورية رابعة وخامسة ’لكن ذالك وسع الحراك الإحتجاجي المطالب بتعزيز الحريات وإصلاحات سياسية .

الرئيس الجزائري الحالي نتهي ولايته الحالية في دجمبر المقبل ’ومع ذالك أعلن عن إجراء انتخابات رئاسية قبل أوانها دون إعطاء مبررات كافية لذلك .

ويبلغ عمر الرئيس الجزائري الحالي حوالي 78 سنة ’ولم يعلن أنه سيترشح للرئاسيات المقبلة أم سيغادر السلطة مع نهاية ولايته ’وكان الرئيس تبون قد أصيب بفيروس كورونا سنة 2020 ’دخل على إثرها في مستشفى بألمانيا .

زر الذهاب إلى الأعلى