الأخبار العالمية

الولايات المتحدة تؤكد استمرار موقفها حيال عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

الولايات المتحدة تؤكد استمرار موقفها حيال عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

قال روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، إن موقف الولايات المتحدة حيال منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة لم يتغير، في حين تشير التقارير إلى مساعي واشنطن لتأجيل التصويت بشأن هذا الموضوع.

وعندما سئل عما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) في حال تم التصويت لصالح منح فلسطين العضوية، أكد وود عدم رغبته في التكهن بالأحداث المستقبلية.

وفيما يتعلق بالتقارير التي تشير إلى محاولات الولايات المتحدة لتأجيل التصويت، رد وود على أسئلة الصحفيين بالقول “لا تصدق كل ما تسمعه”، مشيراً إلى أن النتيجة النهائية لن تتأثر بموعد التصويت.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، صرحت بأنها لا ترى أن منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة سيسهم في إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتحقيق حل الدولتين.

وتشير تقارير إعلامية أميركية إلى جهود واشنطن لتأجيل التصويت المقرر على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، خلال اجتماع وزاري مقرر في مجلس الأمن الدولي.

وفي الوقت نفسه، أعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي يوم الخميس الماضي عدم التوصل إلى توافق بشأن طلب فلسطين للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، على الرغم من تأييد ثلثي أعضاء اللجنة المختصة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قدم طلب انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة في سبتمبر 2011، لكنه تمكن فقط من الحصول على وضع “دولة مراقبة غير عضو” في نوفمبر 2012.

وفي الأسابيع الأخيرة، عادت فلسطين لتفعيل طلب العضوية، مما دفع مجلس الأمن إلى إجراء مراجعة للطلب، لكنه لم يصل إلى توافق حتى الآن.

من المقرر أن يُجرى التصويت في مجلس الأمن يوم الجمعة، بمبادرة من الجزائر التي تمثل الدول العربية في المجلس، ومن المتوقع أن تعارض الولايات المتحدة هذا الإجراء لأنه سيعترف بشكل واقعي بوجود دولة فلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى