الأخبار العالمية

أردوغان: نتنياهو بلغ مستوى يثير غيرة هتلر

أردوغان: نتنياهو بلغ مستوى يثير غيرة هتلر

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات تدين المأساة المستمرة في قطاع غزة، حيث اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باللجوء إلى أساليب إبادة جماعية تثير مقارنة بزعيم نازي سابق.

في مقابلة نشرتها صحيفة كاثيميريني اليونانية، قبيل زيارة رئيس الوزراء اليوناني لأنقرة، أشار أردوغان إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وافقت على وقف إطلاق النار، لكنه اتهم إسرائيل بتصعيد العنف وعدم الرغبة في التهدئة، مبرزاً رغبتها في استمرار السيطرة على قطاع غزة.

تأتي هذه التصريحات في سياق قرار تركيا الأخير بوقف التعامل التجاري مع إسرائيل، والانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية بشأن ما أسمته “الإبادة الجماعية” في غزة.

حركة حماس رحبت بتلك الخطوات التركية، وصفتها بـ”القرارات الشجاعة” واعتبرتها تعبيراً عن دعم الشعب التركي للقضية الفلسطينية.

من جانبه، لم يتوان الرئيس التركي عن مواصلة انتقاداته للحكومة الإسرائيلية، وصف نتنياهو بـ”هتلر العصر”، مؤكداً أنه وحلفاءه لن يفلتوا من العقاب.

وكانت الخارجية التركية قد رفضت تصريحات نتنياهو ووزير خارجيته السابق التي استهدفت الرئيس التركي، فيما تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في هجماتها على مناطق شرق رفح، مما يزيد من تفاقم الوضع الإنساني المأساوي في القطاع المحاصر.

زر الذهاب إلى الأعلى