الأخبار الوطنية

أحزاب سياسية موريتانية تصدر بيانا تطالب فخامة الرئيس بفرض التعددية واحترام القانون

في بيانها الذي أصدرته الأحزاب السياسية الموريتانية بعد اختتام الأيام التشاورية الـتي أجرتها وزارة الداخلية على مدى أيام وانتهت مساء 16 من مارس الجاري بحضور الأمين العام لوزارة الداخلية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني’وهي أيام كانت الساحة الساسية الوطنية تترقبها وتنتظرها ’لكن بعد عرض التقرير النهائي ا تضح أنها تخرق القانون لأنها تمارس سياسة تعطيل الحقوق الفردية والجماعية المتعلقة بممارسة العمل السياسي المكفول قانونيا ’بل وتمثل شرطا هاما في العملية الديموقراطية الناجحة .

ومادام هذ العمل مقننا بحيث هو المسؤول عن تنظيم العلاقة بين الحكام المحكومين ’وهو الضامن للسير المنتظم لضبط وسير المؤسسات والعمل الديموقراطي السليم ’وعليه فإن الأحزاب السياسية الآتية تعلن أنها ليست معنية أبدا بمخرجات هذا الحوار الذي لاترى فيه أنه قادر على إخراج البلد من أزمته السياسية التي تستحكم شيئا فشيئا بفعل عدم الإلتزام بالقانون الذي هو الفيصل بين الحميع .

وتأسيسا على السابق فإن الأحزاب التالية تعلن :

التزامنها التام بدستور الجمهورية الاسلامية الموريتانية، والقوانين المطبقة له، ولى رأسها القانون المنظم للأحزاب الصادر عام 92 19والذي تقدمنا بطلباتنا انطلاقا منه وتأسيسا عليه.

– نؤكد رفضنا لكل مخرجات تتعارض مع هذا القانون مهما كانت طبيعتها.

– نؤكد على أحقيتنا في منحنا تراخيص أحزابنا احتراما للدستور ، وأننا سنمضي في نضالنا السلمي من أجل تطبيق القانون ، واحترام الجميع بمساوات وعدالة

– نرفض الكتل السياسية كذالك حل الأحزاب خارج نطاق القانون ، وبنفس القوة – ترفض تعطيل الأحكام القاضية ببطلان حل بعض الأحزاب.

– توجه نداء عاجلا الى فخامة رئيس الجمهوريةبوصفه هم من يحمي الدستور، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، أن يتدخل  من أجل حماية أحد أهم أسس الدولة الحديثة ألا وهي العدالة واحترام القانون.

الموقعون:

حزب التوافق

حزب الحركة الشعبية حزب السيادة ’حزب البيان ’حزب الحركة الشعبية التقدمية ’

حزب الأوفياء لموريتانيا

حوب حصاد

حزب الأوفياء

حزب التضامن

حزب حصاد

حزب الجيل الجديد

حزب تكتل بناء الوطن

حزب الكرامة والعمل

حزب تجمع الشعب الموريتاني

حزب الاتحاد الوطنى الموريتاني

حزب حام

حزب الوفاء الموريتاني

حزب موريتانيا قوية

حزب التجمع الموريتاني للعدالة والبناء

حزب التفاهم للإصلاح والتطور الموريتاني 

حزب التجمع الموريتاني 

الحزب الجماهيري الديمقراطي.

الحركة من أجل التحسيس

حزب موريتانيا للجميع 

حزب مجد.      

حزب الإتحاد.

حزب  الجبهة الشعبية الديمقراطية

حزب وطنيون 

حزب حمام

حزب الأمل للوحدة و البناء

زر الذهاب إلى الأعلى