شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
صحة

زيادة لياقة القلب تقلل خطر الوفاة

زيادة لياقة القلب تقلل خطر الوفاة

توصلت دراسة بحثية جديدة وشاملة إلى استنتاج مهم يفيد بأن زيادة مستوى اللياقة القلبية التنفسية قد تقلل من خطر الوفاة بنسبة تقريبية تصل إلى 20%. يُفهم اللياقة القلبية التنفسية على أنها القدرة التي يتمتع بها الجهازان القلبي والتنفسي على امتصاص الأكسجين من الهواء الخارجي ونقله بواسطة الدم، ثم استخدامه من قبل الخلايا، بما في ذلك العضلات، لإنتاج الطاقة.

وتشجع هذه النتائج، التي تم الوصول إليها من قبل فريق بحثي في جامعة ساوث أستراليا، على اعتماد نمط حياة يشمل ممارسة التمارين الأيروبية بانتظام، مثل الجري، وركوب الدراجات، والسباحة، والمشي السريع.

وبحسب ما نشره موقع “ساينس دايلي”، توصلت الدراسة إلى أن زيادة مستوى اللياقة القلبية يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بين 11 و17%، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 18%.

تمت هذه الدراسة التي استندت إلى 26 مراجعة منهجية، بتحليل بيانات تجاوزت أكثر من 20.9 مليون شخص من 199 دراسة، وتُعتبر الدراسة الأولى التي تجمع بين جميع الأدلة العلمية المتاحة التي ترتبط بالعلاقة المحتملة بين اللياقة القلبية التنفسية والنتائج الصحية بين البالغين.

وأظهرت نتائج البحث أن اللياقة القلبية التنفسية المحسنة ترتبط بشكل قوي ومتواصل بانخفاض في مختلف أنواع الوفيات المبكرة والأمراض المزمنة، مثل قصور القلب، والاكتئاب، والسكري، والخرف، وحتى السرطان.

وأشار الباحثون إلى أن الأفراد الذين يعانون من مستويات منخفضة من اللياقة القلبية التنفسية يكونون أكثر عرضة للوفاة المبكرة أو الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب في مراحل متأخرة من العمر.

زر الذهاب إلى الأعلى