شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
صحة

خطوات تساعد في مواجهة هشاشة العظام

خطوات تساعد في مواجهة هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام يؤدي إلى ضعف وترقق العظام، مما يعرضها لخطر الكسور المفاجئة وغير المتوقعة. وتشير المؤسسة الدولية لهشاشة العظام إلى أن هذا المرض يعد من بين الأكثر انتشارًا، حيث يؤثر في واحدة من كل 3 نساء وواحد من كل 5 رجال تجاوزوا سن الخمسين عامًا في جميع أنحاء العالم.

الدكتورة سارة كيلر، الخبيرة في مجال أمراض الروماتيزم بقسم الروماتيزم وأمراض المناعة في كليفلاند كلينك، أوضحت أن مرض هشاشة العظام عادةً ما يتطور بدون أية أعراض أو آلام في المرحلة الأولى، ولا يُكتشف إلا عندما تتسبب العظام الضعيفة في وقوع كسور مؤلمة، وغالبًا تحدث هذه الكسور في مناطق مثل الورك والرسغ والعمود الفقري.

فيما يلي ستة إجراءات يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام:

1- ممارسة الرياضة بانتظام

أوضحت الدكتورة كيلر أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها، مع التنبيه إلى ضرورة التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم أو العلاج الفيزيائي قبل بدء برنامج تمارين رياضية، خاصة إذا كانوا يعانون من هشاشة العظام. يمكن أن يكون من الضروري تجنب بعض الأنشطة الرياضية مثل ركوب الخيل أو بعض وضعيات “اليوغا” للحفاظ على سلامة العمود الفقري.

وأضافت: “أنصح دائمًا المرضى بالاستماع إلى أجسامهم وبدء ممارسة التمارين بشكل تدريجي ومعتدل لتجنب مخاطر الإصابات”.

بغرض زيادة كثافة العظام أو الحفاظ عليها، يُنصح بشدة بأن يقوم الأفراد الأصحاء بممارسة التمارين باستخدام الأوزان، سواء كانت هذه التمارين خفيفة مثل المشي أو تمارين عالية الكثافة مثل الجري. بالإضافة إلى ذلك، تُشير الخبيرة إلى أن الأنشطة مثل اليوغا وتمارين اللياقة البدنية مثل بيلاتس، بالإضافة إلى ممارسة تمارين الوقوف على ساق واحدة بشكل آمن، تعتبر ممتازة لتعزيز التوازن. وهذا مهم للوقاية من السقوط والكسور.

2- اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي يعد عاملًا رئيسيًا آخر في نمط الحياة الذي يلعب دورًا حاسمًا في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها. تنصح الدكتورة كيلر باتباع نمط غذائي صحي، مثل الحمية الشرق الأوسط، مع التركيز على ضمان تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د).

وأشارت إلى وجود العديد من حاسبات الكالسيوم عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد الأفراد في مراقبة وحساب كمية الكالسيوم التي يتناولونها. الحصول على هذه العناصر الغذائية من مصادر طبيعية مثل الطعام وتعرض البشرة بطريقة آمنة لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) في الجسم هو الخيار المثلى. ولكن في حالة عدم إمكانية ذلك، يمكن أن يوصي مقدم الرعاية الصحية بتناول مكملات غذائية لضمان تلبية احتياجات الجسم.

3- تجنب العادات غير الصحية

أشارت الدكتورة كيلر إلى أن النيكوتين يؤثر سلبًا على عملية تكوين الخلايا المكونة للعظام ويقلل من امتصاص الكالسيوم من الطعام، ولذلك توصي بشدة بعدم التدخين. بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى أن الاستهلاك المفرط للكافيين والكحول يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على كثافة العظام، ولذلك ينبغي تجنب هذه المواد أو التقليل من استهلاكها.

4- معرفة عوامل الخطر المحتملة

بعض الأمراض والأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولذلك يجب على المرضى ينبغي أن يكونوا حذرين. هذه الأمثلة تشمل أشخاص مصابين بالسكري من النوع الأول، والأشخاص الذين يعانون من التهابات مزمنة في الأمعاء، والذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. بالإضافة إلى ذلك، الأفراد الذين تم إجراء جراحات لعلاج البدانة، والأشخاص الذين يتناولون أدوية الغلوكوكورتيكويدات مثل البوريزون.

ويجدر بالذكر أن انقطاع الطمث لدى النساء يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، إذ يمكن أن تنخفض كثافة العظام بسرعة خلال الفترة الزمنية التي تلي انقطاع الطمث، وكما يلعب التاريخ الطبي للعائلة دورًا مهمًا، حيث يزيد احتمال تعرض الشخص للإصابة بكسور ناتجة عن هشاشة العظام إذا كان أحد الوالدين قد تعرض لكسر في الورك.

5- إجراء الفحوصات اللازمة

عادةً ما تتم فحص كثافة العظام من خلال إجراء امتصاص الأشعة السينية ثنائية الطاقة (DXA). على الرغم من وجود تباين في الإرشادات المتعلقة بالفحوصات من دولة إلى أخرى أو من مؤسسة إلى أخرى، إلا أن مؤسسة هشاشة العظام الوطنية الأمريكية والجمعية الدولية لقياس الكثافة العظمية السريرية تنصحان النساء بالبدء في إجراء الفحوصات عند سن الـ 65 عامًا.

وأشارت الدكتورة كيلر إلى أن الأشخاص الذين يعرضون لمخاطر مرتفعة يجب أن يخضعوا للفحوصات في وقت مبكر. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأفراد الذين تشير نتائج الفحوصات إلى وجود هشاشة العظام أو انخفاض في كثافتها أن يجروا امتصاص الأشعة السينية ثنائية الطاقة كل عامين.

6- تناول الأدوية عند الحاجة

أشارت أخصائية أمراض الروماتيزم إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الأدوية الآمنة والفعالة التي يمكن استخدامها لمساعدة في تعزيز بنية العظام والوقاية من الكسور الناجمة عن هشاشة العظام. يمكن أن يكون تناول علاج يتضمن مكونات بنائية فعالًا جدًا ضروريًا في حالات ترقق العظام الشديد ولدى الأفراد الذين تعرضوا للإصابة بكسور. بالإضافة إلى ذلك، الأدوية المثبطة لاسترشاد العظام يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في الوقاية من الكسور.

أوضحت كيلر أن علاج المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام يجب أن يكون موجهًا نحو الوقاية من الكسور. بالتالي، إلى جانب تحسين مستويات الكالسيوم وفيتامين (د) في الجسم والبدء في علاج هشاشة العظام، من المهم للمرضى أيضًا أن يكونوا حذرين في بيئة منازلهم وأن يقوموا باتخاذ إجراءات للحد من المخاطر المحتملة. هذه الإجراءات تشمل ضمان وجود إضاءة جيدة والتخلص من السجاد الفضفاض الذي يمكن أن يسبب الزلق، وتوجيه اهتمام خاص للتوصيلات والأرضيات الزلقة، ووضوح تحديد درجات السلالم، وتركيب أقواس الإمساك عند الحاجة، وخاصة في الحمامات والمطابخ.

وفي الختام، أشارت إلى أن اتباع هذه الخطوات أمر بالغ الأهمية نظرًا لأن كسور العمود الفقري والورك يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات جذرية في حياة المصابين بها. غالبًا ما تسبب آلامًا مزمنة وإعاقات، وقد تؤدي إلى تقصير العمر بسبب المضاعفات التي تحدث بعد وقوع الكسور.

زر الذهاب إلى الأعلى