الأخبار العالمية

تمكّنت روسيا من صدها هجوم على القرم، وفقًا لتقرير يتحدث عن خسارة أوكرانيا لخمسة أسلحتها خلال فترة اسبوعين.

أعلنت روسيا اليوم الأحد صدّها هجومًا بالطائرات المسيرة على شبه جزيرة القرم، فيما تتواصل المعارك في شرق وجنوب أوكرانيا دون تحقيق أحد الطرفين تقدمًا حاسمًا. ووفقًا لتقرير، فقد فشلت أوكرانيا في إحكام سيطرتها على المناطق التي هاجمتها، وفقدت خمسة أسلحتها خلال أسبوعين من الهجوم المضاد.

أعلن حاكم القرم الموالي لروسيا، ميخائيل رزفوزاييف، أن الدفاعات الجوية الروسية وأسطول البحر الأسود تمكّنا من إسقاط ست طائرات مسيرة وتدمير قاربين مسيرين في مياه القرم. وكانت الهجمات الأوكرانية تستهدف ثلاث مناطق، بما في ذلك مدينة سيفاستوبول، ولم تسفر عن أي أضرار.

وأضاف رزفوزاييف أن حركة السفن في ميناء سيفاستوبول بدأت تعود لطبيعتها بعد صد الهجوم بالطائرات المسيرة.

يذكر أن موسكو أعلنت في السابق عن تعرض القرم لهجمات أوكرانية مماثلة، فيما أكدت السلطات الأوكرانية أنها ستحاول استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها عام 2014.

غارات ومعارك

في تطورات ميدانية أخرى، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية اليوم الأحد أن روسيا شنت 40 غارة وأطلقت 46 صاروخًا باتجاه الأراضي الأوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفاد البيان بأن القوات الأوكرانية نفذت 9 غارات على مواقع القوات الروسية وأسقطت 7 طائرات مسيرة، واستهدفت مخازن للذخيرة و5 مرابض للمدفعية ومنظومتي دفاع جوي.

وفيما يتعلق بالمعارك في مقاطعة دونيتسك في الشرق، ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تركز عملياتها في محيط مدن كوبيانسك وليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا، مؤكدة في الوقت نفسه أن الجيش الأوكراني صد محاولات القوات الروسية للتقدم على جميع الجبهات.

وقد أكد الجيش الأوكراني في وقت سابق من اليوم تقدمه جنوب مدينة باخموت، فيما ذكرت مصادر روسية سيطرة الجيش الروسي على مواقع استراتيجية شمال المدينة، التي سيطرت عليها قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية في مايو/أيار الماضي بعد معارك استمرت أشهرًا طويلة.

وأقر مسؤولون أوكرانيون بأن الهجوم المضاد الذي يشنه الجيش الأوكراني منذ الرابع من يونيو/حزيران الماضي في منطقتي دونيتسك وزاباروجيا في الجنوب يواجه مقاومة عنيفة من القوات الروسية التي أقامت تحصينات دفاعية قوية في الأشهر الماضية.

خسائر أوكرانية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين أن أوكرانيا فقدت خمسة أسدودتها في الأسبوعين الأولين من حملتها العسكرية المضادة.

وأكد المسؤولون أن خسائر الحملة العسكرية المضادة تراجعت في الأسبوع الثالث بعد تباطؤ الهجمات الأوكرانية، حيث ركزت أوكرانيا على إضعاف القوات الروسية بالمدفعية والصواريخ بعيدة المدى وغيّرت تكتيكاتها.

وهدد القائد العام للجيش الأوكراني، الجنرال فاليري زالوجني، لأول مرة بضرب العمق الروسي باستخدام الأسلحة الأوكرانية المحلية بدلاً من الأسلحة الغربية. وقال زالوجني في حديث مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إنه يمكن قتال القوات الروسية على أرضها باستخدام الأسلحة الأوكرانية بأقصى قوة ضرورية.



زر الذهاب إلى الأعلى