رأي آخر

المنتدى الدولي المنظم حول الضبط الإعلامي والمسارالإنتخابي يصادق على إعلان نواكشوط

تم يوم أمس الأربعاء اختتام فعاليات المنتدى الدولي المنعقد بقصر المؤتمرات في نواكشوط من قبل السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بخصوص الضبط الإعلامي والمسار الإ نتخابي ’ وقد جرى ذالك بكشاركة رؤساء هيئات الضبط الإعلامي في عدد من البلدان الإفريقية ’وشهد كذالك حضور عدد كبير من الإعلاميين والخبراء والمتخصصين في المجال .

وعرف إختتام الأنشطة المصادقة على إعلانتمت تسميته : إعلان نواكشوط حول ماهية الضبط الإعلامي والمسار الإنتخابي ’ وتم تضمين الإعلان مجموعة من الترتيبات تعكس الإرادة الجادة لدى الهيئات الضبطية من أجل ضمان النفاذ الشامل والشفاف لكل المترشحين على حد السواء ’ كما ركزت الهيئات على الحق الكامل للناخبين على الحصول على المعلومات بكل حرية ونزاهة ’انطلاقا من الأخلاقيات المهنية للصحفيين والشروط الناظمة للتغطيات المتوازنة .

الإعلان تطرق كذالك إلى تعاون الهيئات الضبطية الإ فريقية ’والعمل على تبادل التجارب والأفكار وترقية الحواروتعميقه ودعوة وسائل الإعلام والإتصال إلى القيام بالتغطية بشكل مهني صرف ومتوازن ’حتى يتمكن المواطن من بناء اختياراته بشكل صحيح وحر خال من التشويش .

وقد تطرق إعلان نواكشوط الذي تمت قراءته من رئيسة السلطة العليا للإتصال السمعي على مستوى الكوتديفوار ’السيدة: رينى بورغوين إلى جملة من التوصيات للأطراف المتدخلة في العملية الإنتخابية بدء بسلطات الضبط والتقنيين والفاعلين في مجمل محطات المسار الإ نتخابي .

وبعد مصادقة الجميع على الإعلان قرأت السيدة : رئيسة الهيئة العليا للإتصال بجزر الرأس الأخضر رسالة امتنان وشكر للسلطات الموريتانية والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية على النجاح الذي حظيت به أعمال المنتدى على مستوى التنظيم والتحضير والإثراء بفعل النقاشات الجادة .

.

وفي الختام تقدم رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية : الحسين امدو بكامل الشكر ةوالإمتنان لرئساء الهيئات الضبطية وممثلي وكافة الخبراء على مشاركتهم الفاعلة في المنتدى .

وأشار إلى أن إعلان نواكشوط سيشكل عتبة أساسية في تدخل ضمن المساعي للهيئات الضبطية لتطوير الممارسة الديموقراطية وتطوير الأداء من قبل الإعلام بحيث يضمن التغطية المتوازنة لكل الفرقاء ’ خاصة خلال الحملات الإنتخابية والمواسم المشابهة .

رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية أشار إلى أن المندى الإعلامي شهد أربع جلسات علمية غطت مجمل الإشكالييات والإنشغالات لدى هيئات الضبط الإعلامي والفاعلين في المجال من اجل خلق إعلام نوعي مهني يقوم بالمهام المنوطة به بكل وعي وصدق .

السيدة لطيفة أخرباش لم تترك الفرصة تمر قبل أن تشكر زملاءها في الهيئات الضبطية المشاركين في المنتدى’ كما شكرت بشكل خاص رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في موريتانيا على حسن تنظيم أعمال المنتدى الذي عالج مواضيع هامة للغاية .

زر الذهاب إلى الأعلى