شارك في إستطلاع الإنتخابات الرئاسية الموريتانية

عاجل
الأخبار العالمية

استشهاد فلسطيني في هجوم على مخيم نور شمس: إدانة من السلطة والفصائل

“استشهاد شاب فلسطيني وإصابة آخر بجروح خطيرة جراء اشتباكات مع القوات الإسرائيلية التي اقتحمت مخيم نور شمس في طولكرم، وتنسحب بعد ساعات من الاقتحام”

أكدت المستشفى الحكومي ثابت ثابت وفاة الشاب عايد أبو حرب جراء إصابته بعيار ناري في الرأس من قوات الاحتلال، وسجلت المزيد من الإصابات بين الفلسطينيين بعد العملية الإسرائيلية.

شهود عيان أفادوا بأن قوات كبيرة من الاحتلال دخلت المنطقة من عدة اتجاهات، وقامت بتدمير الشوارع والطرق، بما في ذلك المدخل الرئيسي للمدينة، ثم انسحبت بعد مضي 3 ساعات.

باستشهاد أبو حرب، ارتفع عدد الذين استشهدوا على يد قوات الاحتلال منذ بداية العام الحالي إلى 232.

وأصدرت مديرية التربية والتعليم في طولكرم بياناً يعلن فيه تعطيل الدوام المدرسي اليوم بسبب الاقتحام.

من جانبه، أفاد الناطق العسكري باسم جيش الاحتلال أن هدف عملية اقتحام مخيم نور شمس كان تدمير عبوات ناسفة كانت جاهزة للاستخدام.

تنديد وتحذير

في استجابة للهجوم على مخيم نور شمس، أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن إصرار المقاومين في طولكرم على أن الاحتلال والمستوطنين لن يكتبوا النجاح إلا بوجود المقاومة والصمود. وأشارت إلى أن أعضاءها استخدموا الأسلحة الخفيفة وعبوات ناسفة للتصدي للاقتحام.

بالمقابل، دعت حركة الجهاد الإسلامي إلى تصعيد النضال في مختلف الساحات، تعبيرًا عن ثأر الشعب الفلسطيني وحمايته لمقدساته. وأعلنت أن أعضائها نفذوا عمليات استهداف دقيقة ضد آليات وجرافات الاحتلال في مخيم نور شمس.

من ناحية أخرى، حذر نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، من تصاعد التصعيد الإسرائيلي، مؤكدًا أن هذه الهجمات والاقتحامات ستؤدي إلى تصاعد خطير ووصول الأمور إلى منعطف خطير. وألقى اللوم على الإدارة الأمريكية متهمًا إياها بتفاقم هذه السياسات العدائية والقاتلة التي تشمل اقتحام المدن الفلسطينية، مثلما حدث في مخيم نور شمس.

علاوة على ذلك، دعت وزارة الخارجية الفلسطينية عبر منصة “إكس” المحكمة الجنائية الدولية إلى تحمل مسؤولياتها ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين على ارتكاب جرائم حرب.

اقتحام جنين

أمس الاثنين، شهدت مدينة جنين ومحيط مخيمها شمال الضفة الغربية اقتحامًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وخلال هذه العملية تم اعتقال عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين.

أعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (شاباك) أنه تم اعتقال ثلاثة أفراد من حركة حماس، من بينهم قيادي في الحركة. وزعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن العملية حققت نجاحًا، وأن المعتقلين كانوا يحاولون إطلاق صواريخ محلية الصنع على المستوطنات الإسرائيلية خلال الأشهر السابقة.

وأشارت مصادر الاحتلال إلى أن اثنين من المعتقلين هما من كتائب القسام، وهما معتصم جعيصة وورد شريم، تم اعتقالهما بعد أن أصيبا في اشتباكات. وذكر مدير مستشفى جنين الحكومي أن خمسة فلسطينيين أصيبوا بالرصاص خلال عملية الاقتحام.

شهدت المواجهات عنيفة بين فصائل المقاومة وقوات الاحتلال خلال اقتحام جنين، حيث تم استهداف آليات إسرائيلية باستخدام عبوات ناسفة. وأعلنت سرايا القدس أنها تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة، في حين أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيرة تابعة للجيش.

تجدر الإشارة إلى أن الضفة الغربية شهدت تصاعدًا حادًا في الأوضاع منذ شهور، حيث تمت اقتحامات مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات الفلسطينية، وشهدت هجمات واعتداءات من قبل المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى