اقتصاد

وصل تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة إلى 2.5%

وصل تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة إلى 2.5%

يظهر مقياس التضخم المُفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (PECE) ارتفاعًا ملحوظًا لشهر فبراير، وهذا يتماشى مع تقديرات السوق وفقًا لأحدث تقرير لـ PCE الصادر عن مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي. في هذا السياق، سجَّلت مؤشرات التضخم، مثل مؤشر أسعار المستهلكين (CPI)، ومؤشر أسعار المنتجين (PPI)، ونفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) ارتفاعًا رسميًا. وفي الوقت ذاته، يظل سعر البيتكوين تحت الضغط قبل خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

تباطأت نسبة التضخم لنفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة إلى 0.3% على أساس شهري في فبراير بعد ارتفاعها بنسبة 0.4% في يناير. وشهد مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، زيادة بنسبة 0.3٪، متباطئًا عن زيادة بنسبة 0.5٪ في الشهر السابق.

من ناحية أخرى، ارتفع معدل التضخم السنوي لنفقات الاستهلاك الشخصي إلى 2.5% من 2.4%، وهو الأدنى منذ فبراير 2021. وبلغ التضخم الأساسي السنوي لنفقات الاستهلاك الشخصي 2.8%، وهو أقل من 2.9% في الشهر السابق.

تتوقع العديد من الجهات الكبرى في وول ستريت، مثل جيه بي مورجان، وبنك أوف أمريكا، ويو بي إس، ومورجان ستانلي، وسيتي جروب، ودويتشه بنك، ونومورا، وآر بي سي، وباركليز، وجولدمان ساكس، وتي دي سيكيوريتيز، وويلز فارجو، أن يهدأ التضخم في الأشهر المقبلة. ومع ذلك، يرى جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي بحاجة إلى الانتظار لفترة أطول قبل خفض أسعار الفائدة، على الأرجح بعد يونيو.

تتوقع تقديرات وول ستريت في الغالب ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024، وتشير CME FedWatch إلى فرصة بنسبة 61٪ لتخفيضات في يونيو، مع استبعاد شهر مايو، واحتمال بنسبة 49٪ لتخفيض آخر بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر.

تتحرك قيمة الدولار الأمريكي (DXY) فوق 104.50 يوم الجمعة، وترتفع باستمرار منذ بداية الشهر. وقلَّلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بعض المكاسب لتتداول حول 4.20٪ بعد تقرير تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي الذي جلب بعض الراحة للمستثمرين بشأن الضغوط التضخمية، وزادت الرهانات على بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة قريبًا. يتحرك سعر البيتكوين عادة في الاتجاه المعاكس للدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

شهد سعر البيتكوين ارتفاعًا إلى 75 ألف دولار بعد انتهاء صلاحية الخيارات بقيمة 15 مليار دولار، مما شهد سوق العملات المشفرة انتهاء صلاحية خيارات البيتكوين والإيثريوم الكب

زر الذهاب إلى الأعلى