الأخبار العالمية

هجمات الحوثيين تصل المحيط الهندي وأنباء عن امتلاكهم صواريخ فرط صوتية

هجمات الحوثيين تصل المحيط الهندي وأنباء عن امتلاكهم صواريخ فرط صوتية

الحوثيون ينقلون المعركة البحرية إلى المحيط الهندي في دعم للمقاومة الفلسطينية

في تصريح متلفز، أعلن زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي، مساء الخميس، نية الحوثيين توسيع نطاق استهداف السفن الإسرائيلية إلى المحيط الهندي، مؤكدًا أن العمليات العسكرية لن تقتصر على البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب.

ويشير مراقبون إلى أن نقل المعركة البحرية للمحيط الهندي يعد تطورًا كبيرًا، يؤكد على قدرات الحوثيين العسكرية المتزايدة في المنطقة العربية، وذلك في ظل تسريب أنباء عن امتلاكهم لصواريخ فرط صوتية.

وفي سياق متصل، أكد الناطق العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع تنفيذ 3 عمليات هجومية ضد 3 سفن إسرائيلية وأميركية بالمحيط الهندي باستخدام صواريخ ومسيرات، دون تحديد تاريخ الهجمات.

الحوثيون يهددون بمنع مرور السفن الإسرائيلية عبر طريق رأس الرجاء

في مشهد مثير، حذر العميد يحيى سريع، خلال مشاركته في مظاهرة في ميدان السبعين بصنعاء تحت عنوان “رمضان اليمن طوفان لنصرة غزة”، جميع السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة بعدم المرور عبر طريق رأس الرجاء، حيث ستكون هدفًا مشروعًا للضربات الصاروخية والطائرات المسيرة.

من جانبه، ربط المتحدث باسم جماعة أنصار الله محمد عبد السلام، تصعيد جماعته عسكريًا بـ”تمادي العدوان الإسرائيلي على غزة”، مؤكدًا في تغريدة على موقع تويتر أن “التصعيد يشمل مطاردة السفن الإسرائيلية في المحيط الهندي ومنعها من الإبحار باتجاه رأس الرجاء الصالح”.

وطالب عبد السلام شركات الشحن الدولية المرتبطة بإسرائيل بأن تأخذ هذا التهديد بكل جدية، “وأن تدرك أن أي سفينة ترتبط بإسرائيل فهي عرضة للصواريخ اليمنية”.

على صعيد آخر، أشار العميد عبد الله بن عامر نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي، إلى أن “توسيع نطاق العمليات اليمنية انتصارًا لغزة لتشمل المحيط الهندي يُعَدّ تطورًا مهمًّا ونوعيًّا”.

وأضاف في تغريدة على حسابه في تويتر أن “القرار لم يتّخذ إلا بعد أن خضع للدراسة والتجربة العمليّة من حيث القدرة على التنفيذ، وبالتأكيد أن هذه الخطوة التصعيدية تأتي استجابة لما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة جراء الحصار والعدوان الإسرائيلي”.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية نقلاً عن مصدر عسكري مقرب من جماعة أنصار الله، أن الجماعة أجرت تجربة لصاروخ فرط صوتي يعمل بالوقود الصلب، وتبلغ سرعته 10 آلاف كيلومتر في الساعة، لكن لم تُكشَف عن تاريخ إجراء هذه التجربة ولا كيفية الحصول على هذه التقنية.

وأفادت الوكالة الروسية بأن المصدر تحدث عن أن هناك “نية لاستخدامه بالهجمات في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن واستهداف مواقع إسرائيلية”.

زر الذهاب إلى الأعلى