ثقافة

من هو خوسيه أندريس الطباخ الذي أرسل أول سفينة مساعدات إلى غزة؟

Advertisements
من هو خوسيه أندريس الطباخ الذي أرسل أول سفينة مساعدات إلى غزة؟

أفاد تقرير نُشرته صحيفة واشنطن بوست بوصول أول سفينة تحمل مساعدات إلى غزة منذ عام 2005 يوم الجمعة الماضي. وأبرز التقرير أن هذه المبادرة لم تكن من تقديم الأمم المتحدة أو أي زعيم عالمي، بل كانت مبادرة للشهير خوسيه أندريس، الطاهي الشهير، ومؤسسته الخيرية “وورلد سنترال كيتشن” بالتعاون مع المجموعة الإسبانية “أوبن آرمز”، حيث جلبوا نحو 200 طن من الطعام إلى المنطقة المتضررة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أندريس، الذي بنى اسمه عبر كتب الطبخ ومطاعمه الشهيرة، أصبح يعرف أيضًا بتوجهه إلى مناطق الكوارث والصراعات، حيث يقوم بتقديم المساعدات الغذائية مع المنظمة التي شارك في تأسيسها.

من هو خوسيه أندريس؟

ولد صاحب المطاعم الشهير في إسبانيا، حيث بدأ رحلة حياته الملهمة. عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، انتقل بمفرده عن بيت والده، ونشأ بجهد وعمل دؤوب في مجال الضيافة، مما سمح له بتحقيق استقلاله المالي. خلال هذه الفترة، التحق بمدرسة الطهي حيث استفاد من التوجيه القيم تحت إشراف طاه بارز. بعد ذلك، شغل منصبًا في البحرية قبل أن يخوض تجربة جديدة في الولايات المتحدة عندما كان عمره 21 عامًا.

ووصل إلى واشنطن حيث قاد المطبخ في مطعم “جاليو” الجديد في عام 1993، ومن هناك بدأت مسيرته المهنية تتوسع، حيث أسس أكثر من 30 مطعمًا، معظمها في الولايات المتحدة، قبل أن يُنشأ “المطبخ المركزي العالمي” في عام 2010.

وأظهر اهتمامه واضحًا بالقضايا الاجتماعية، حيث دعم قضايا مثل الجوع والسمنة بين الأطفال، ودعم الأعمال التجارية الزراعية والحد الأدنى للأجور، وسعى إلى إصلاح نظام الهجرة. في عام 2013، اكتملت رحلته بالحصول على الجنسية الأمريكية. وهو الآن متزوج ولديه ثلاث بنات، مما يظهر التوازن الجميل بين حياته المهنية والشخصية.

ما المطبخ المركزي العالمي؟

أسس أندريس وزملاؤه هذه المجموعة بعد تجربته في تقديم المساعدة الغذائية لضحايا الزلزال الذي ضرب هايتي بشكل مدمر. ومن هناك، بدأت المؤسسة في النمو، متجاوبة مع الحاجة الملحة للغذاء بعد الأعاصير في هيوستن وبورتوريكو، والحرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة وأستراليا. وقام عمال المؤسسة بطهي الطعام للاجئين الذين يعيشون في خيام على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك والهاربين من الحروب في أوكرانيا. تؤكد المجموعة في تعبيرها عن مهمتها أنها “تكون الأولى في التوجه إلى خطوط الصراع، وتقديم وجبات طازجة كاستجابة للأزمات الإنسانية والمناخية والاجتماعية”.

وفي عام 2021، قدّم جيف بيزوس، مالك صحيفة واشنطن بوست، منحة بقيمة 100 مليون دولار لأندريس عن طريق جائزته السنوية للشجاعة والكفاءة.

كيف أرسل سفينة مساعدات إلى غزة؟

أرسلت مجموعة أندريس سفينة من قبرص إلى شمال غزة، وفي حديثه للمشرعين الأميركيين يوم الخميس، أوضح أنه على الرغم من عدم وجود بنية تحتية لميناء في شمال غزة، فإن الموظفين هناك نجحوا في إقامة رصيف باستخدام أنقاض المباني المدمرة استعداداً لوصول السفينة.

وأكد أندريس للصحيفة أن توزيع المساعدات سيتم عبر شبكة مؤسسته الخيرية في غزة، والتي تضم أكثر من 60 مطبخًا وعددًا من المستودعات، مع استمرار العمل على بناء المزيد منها.

زر الذهاب إلى الأعلى