الأخبار العالمية

منظمة دولية: 3 آلاف قنبلة من الذخائر الملقاة على غزة لم تنفجر

منظمة دولية: 3 آلاف قنبلة من الذخائر الملقاة على غزة لم تنفجر

أفادت منظمة “هانديكاب إنترناشونال” الإنسانية بأن إسرائيل قامت بإلقاء 45 ألف قنبلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى منتصف يناير/كانون الثاني، ومن بين هذه القنابل، لم ينفجر على الأقل 3 آلاف منها، مما يشكل تهديداً محتملاً لسكان هذا القطاع المحاصر.

ونقلت إذاعة فرنسا الدولية عن جان بيار ديلومييه، نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، قوله إن هناك 3 آلاف قنبلة من ضمن القنابل الـ 45 ألف التي لم تنفجر بعد، ومن الممكن أن تشكل خطراً إضافياً على المدنيين عندما يعودون إلى مناطقهم المتضررة، وهو الأمر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار أثناء توزيع المساعدات الإنسانية.

وأضاف ديلومييه، الذي زار مدينة رفح جنوبي القطاع خلال النزاع الحالي، أن منظمتها تنتظر وقف إطلاق النار في غزة لتحديد الخطوات التالية وبدء أعمال إزالة الألغام والقنابل التي تركتها الحرب.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشار تشارلز بيرش، خبير إزالة المتفجرات بالدائرة الأممية للأعمال المتعلقة بالألغام، إلى أن غزة مليئة حالياً بالمئات إن لم يكن الآلاف من الذخائر غير المنفجرة، بدءاً من الصواريخ المؤقتة إلى الذخائر عالية التقنية التي قُدِمت لإسرائيل، محذراً من أن التلوث الناتج عنها قد يكون مروعاً، على غرار ما حدث في الحروب العالمية.

وأشار بيرش، الذي زار غزة خلال فترة القصف الإسرائيلي، إلى أن هذه الذخائر غير المنفجرة تشكل تهديداً متواصلاً على المدنيين بعد انتهاء النزاع، محذراً من أنها قد تستمر في تسبب الخطر لعدة أجيال. ولدى تبني مجلس الأمن الدولي قراراً يوم أمس، دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد مرور أكثر من 5 أشهر على الحرب الإسرائيلية، واستناداً إلى تقارير تشير إلى استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 75 ألفاً بجروح، وطالب بزيادة المساعدات وإزالة جميع العوائق أمام تسليمها.

زر الذهاب إلى الأعلى