الأخبار الوطنية

مجلس الوزراء ينظم المجال العمومي لشبكة الطرق الوطنية

Advertisements

ومن خلال هذا البيان سيتم تحديد النظم والإجراءات التي ستنظم استغبلال المجتال العمومي لشبكة الطرق على طافة التراب الوطني .

مجلس الوزراء ينظم المجال العمومي لشبكة الطرق الوطنية

في اجتماعها الأسبوعي اليوم الأربعاء التاسع والعشرون نوفمبر الجاري صادقت الحكومة الموريتانية على مرسوم يتعلق بالمصادقة على كيفية تنظيم الإستفادة من المجال العمومي للشبكة الطرقية .

كما سيحدد أيضا مشروع القانون النظام المتبع في ترخيص الأعمال في الميدان العمومي مع الأخذ بعين الإعتبار جميع الإلتزامات والحقوق للمقاولين والمقيمين وذوي الإمتيازات مع تطبيق الإجراءات الفنية والإداريةالمتبعة في تنفيذ الخدمات العمومية ومن على شاكلتها من الملحقات ذات الصلة .

هذا ودرس المجلس اليوم في جلسته الأسبوعية على مشروع قانون يلغي ويحل مكان ترتيبات الأمر القانوني رقم 2005 -006الذي صدر بتاريخ التاسع والعشرين نوفمبر 2005المعدل والمتضمن خلق نظام التأمين الصحي ’ وييسمح القانون الحالي

بتنفيذ الإصلاحات التي قدمتها الحكومة بها منذ 2019 من أجل تقوية الوحدة والتضامن الإجتماعي بين المواطنين ’مما يجعل توفير الخدمات الصحية في أولى الأولويات لضمان صحة السكان بشكل جيد .

ويأتي هذا القرار بغية إرساء سياسة صحية واسعة عبر توفير التامين الصحي من أجل أن يعم أصحاب الحقوق والمؤمن الإجتماعي الذي توفي من الإستفادة من خدمات الصندوق الوطني للتأمين الصحي سعيا إلى تحقيق تغطية صحية أجود للمواطنين .

وصادق المجلس كذالك على المرسومين الآتيين :

الأول منهما يتعلق بالمصادقة على تنظيم كيفية الغٍتفادة من المجال العمومل للشبكة الطرقية ’وينظم كذالك المجال العمومي في بعض الاجزاء من الأراض التابعة للبلديات والأماكن المخصصة للتجارة والمهن وقاعات العرض والمعدات والمستودعات التي تقتصر على المعدات واللوحات الإ شهارية والأثاث والأشياء المختلفة .

المرسوم الثاني يتمحور حول البدء في إعادة تنظيم مدرسة العليا للتجارة وأهم آليات تسييرها وتغيير اسمها ليصبح :”مدرسة نواكشوط لإدارة الأعمال ” وسيتم إمداد هذه المدرسة الحديثة بنظام تعليمي قادر على تلبية المعايير العالمية ذات الكفاءة العالية تكون معتبرة بوصفها مدرسة للتميز في التعليم العالي .

ومع تحديث المدرسة فإنه قد تمت المحافظة على الكثير من ترتيبات المرسوم القديم مع التأكيد على أنه مطابق لأصول والتزامات مدرسة الدراسات العليا للتجارة لتستقبل طلابها مفتتح العام 2023-2022

وفي ختام الإجتماع قدم وزير الداخلية بيانا عن الوضع الداخلي للبلد ’وقام وزير الداخلية بتقديم تقرير عن قطاعه .

وفي نهاية الجلسة قدم وزير الثقافة بيانا يتعلق بمهرجان المدائن للعام 2023 في مدينة ولاته في دورته الثانية عشرة ة .

وستعرف النسخة الحالية مزيدا من دعم الساكنة والمدينة في مجال تنمية المدينة المزورة .

بشكل عام، يتم تنفيذ المشاريع بشكل صحيح، بوتيرة أسرع مما كانت عليه في أكتوبر. وفي الواقع، يعاني أقل من ربع الحقيبة من التأخير مقارنة بأكثر من ثلاثة أرباع المشاريع التي يتم تنفيذها بشكل مرضي.

وتظهر هذه النتائج أن التدابير المتخذة خلال شهر نوفمبر مكنت من إزالة عدد معين من القيود التي أثرت على تنفيذ المشاريع والتي شجعت على تطوير أسرع.

وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج المكلف بالموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى