صحة

كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟

كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟

بعض الأهالي يتهاونون في العناية بأسنان أطفالهم خلال شهر رمضان نظرًا لطبيعة الشهر الفضيل، الذي يتضمن السهر والإرهاق والانشغال خارج وداخل المنزل. ونتيجة لذلك، تصبح أسنان الأطفال أكثر عرضة للتسوس.

تؤكد الدكتورة سوزان صقر، اختصاصية طب أسنان الأطفال، على ضرورة الاهتمام بتفريش أسنان الأطفال بشكل متزايد خلال شهر رمضان، على الأقل مرة بعد الإفطار وأخرى بعد السحور. وتشدد على أنه يجب أن يتم التفريش ثلاث مرات يوميًا في الأيام العادية، وتؤكد على أهمية وجود أحد الوالدين أثناء عملية التفريش للأطفال من عمر العام حتى 12 عامًا.

وتوضح الدكتورة سوزان أن عدم تفريش الأسنان قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان نتيجة لتخمر الطعام داخل الفم طوال الليل.

وتضيف أن استهلاك السكريات والحلويات والكربوهيدرات بكثرة من قبل الكبار أو الأطفال يؤدي إلى نشاط جراثيم معينة في الفم، تحول تلك السكريات إلى حمض يؤدي إلى نخر الطبقة الخارجية للأسنان ويسبب التسوس.

توصي الدكتورة سوزان باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وفقًا لفئات العمر.

ونظرًا لتخمر فضلات الطعام في الفم، فإنه من المهم تفريش الأسنان بعد كل وجبة للتخفيف من نسبتها وتجنب تسببها في نخر الأسنان.

وتشير إلى أن الأطفال خلال فترة الصيام يشعرون بالعطش والجوع، مما يجعلهم يفضلون شرب العصائر الصناعية أو المشروبات الغازية وتناول الحلويات بكثرة، وهذا يؤثر سلبًا على صحتهم وصحة أسنانهم.

وتنصح بالبدء في الإفطار بالتمر وشرب العصائر الصحية وتناول السلطات المفيدة، وبعد ذلك يتم تناول الأطعمة الرئيسية مثل الأرز واللحوم والدجاج. كما تنصح بتجنب تناول السكاكر والحلويات بكثرة، واستبدالها بالفاكهة والخضروات، مع توجيه الطفل لتناول كميات قليلة من البسكويت أو الشكولاتة بعد الإفطار، وبعد ذلك يتم تفريش الأسنان.

وتشدد على أهمية شرب الماء بكثرة خلال شهر رمضان لتعويض فقدان السوائل خلال فترة الصيام.

وتنصح بالنوم المبكر وعدم السهر، لأن النوم المبكر يضمن استيقاظ الطفل نشيطًا وقويًا ليكون قادرًا على التركيز خلال الدراسة أو اللعب.

وأخيرًا، توصي بتناول الأطعمة الصحية خلال وجبة السحور مثل اللبن والتمر والبيض والجبنة، بالإضافة إلى تناول الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم ويساعد في تخفيف العطش خلال النهار، وبعد ذلك يتم تفريش الأسنان.

تفريش الأسنان

أكدت الدكتورة سوزان أنه يُمكن تفريش أسنان الأطفال ثلاث مرات خلال فترة الصيام في شهر رمضان، وذلك بعد الإفطار والسحور بالإضافة إلى فترة الظهر، وأكدت على أهمية استخدام خيط الأسنان قبل النوم لتجنب تراكم فضلات الطعام بين الأسنان والأضراس.

وأشارت إلى أهمية تفريش اللسان أثناء تفريش أسنان الأطفال، للحفاظ على نظافة الفم.

ونصحت بتوجيه استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد وفقًا للفئات العمرية المختلفة، حيث تحتاج كل فئة عمرية إلى كمية محددة من الفلورايد. وشددت على أهمية اختيار فرشاة الأسنان المناسبة لعمر الطفل.

وأوضحت أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات يجب أن يستخدموا معجون أسنان يحتوي على 500 جزء في المليون من الفلورايد، في حين ينبغي على الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 8 سنوات استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على تركيز 1450 جزء في المليون من الفلورايد، ولضمان الاستخدام المناسب يجب استشارة الطبيب المعالج.

زر الذهاب إلى الأعلى