العناية بالبشرة

كيفية تبييض الإبط

كيفية تفتيح الإبطين

الإبط

الإبط هو المنطقة الواقعة تحت الإبط، وهي الجزء العلوي من الجسم تحت الكتفين. يُعرف أيضًا باسم “تحت الإبط” أو “المنطقة الإبطية”، وهو المكان الذي يكون فيه تقاء أعلى جدار الجسم مع الذراع. يحتوي الإبط على عدد كبير من الغدد الليمفاوية والأوعية الدموية، وله دور هام في تنظيم درجة حرارة الجسم.

يُستخدم مصطلح الإبط أحيانًا للإشارة إلى الرائحة الكريهة التي تنبعث من هذه المنطقة عند الإنسان، والتي تكون نتيجةً للتعرّق ونمو البكتيريا في هذه المنطقة. يُفضل الاهتمام بنظافة الإبط واستخدام مزيل العرق أو الصابون الخاص بالإبط للتخلص من هذه الرائحة والحفاظ على النظافة الشخصية.

إذا كان لديك أي سؤال إضافي حول الإبط أو أي موضوع آخر، فلا تتردد في طرحه.

أسباب اسوداد الإبط

اسوداد الإبط هي مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص، وقد تكون نتيجة لعدة أسباب. من بين الأسباب الشائعة لاسوداد الإبط يمكن ذكر:

  • التعرّق الزائد: عندما تتعرّق منطقة الإبط بشكل زائد، فإن الرطوبة والرطوبة المتراكمة تمكن البكتيريا من النمو، مما يمكن أن يسبب اسوداد الإبط.
  • التهيج: استخدام مزيل العرق أو منتجات التجميل ذات مكونات قاسية يمكن أن يسبب تهيج الجلد في منطقة الإبط، مما يؤدي إلى تغيير لون البشرة واسودادها.
  • الفرك الزائد: الاحتكام إلى الفرك الزائد بين الجلد في منطقة الإبط يمكن أن يسبب تلف الجلد واسوداده.
  • ارتداء الملابس الضيقة: ارتداء الملابس الضيقة بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى الاحتكام المزيد إلى منطقة الإبط، مما يسهم في اسودادها.
  • التدخين: التدخين يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة البشرة وتغيير لونها، بما في ذلك الإبط.
  • اضطرابات هرمونية: بعض الاضطرابات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في لون البشرة، بما في ذلك الإبط.

للتخفيف من اسوداد الإبط، يمكن اتباع بعض الإجراءات مثل استخدام مزيل العرق اللطيف، تجنب الفرك الزائد، ارتداء ملابس فضفاضة، والاهتمام بنظافة الإبط بشكل يومي. إذا استمرت مشكلة اسوداد الإبط وكانت مزعجة، فإنه من المستحسن استشارة طبيب الجلدية للحصول على تقييم وعلاج إضافي إذا كان ذلك ضروريًا.

نصائح لتجنّب اسمرار الإبطين

للمحافظة على لون جلد الإبطين وتجنب اسمرارهما، يمكنك اتباع بعض النصائح والعادات الجيدة. إليك بعض النصائح:

  • استخدام مزيل العرق المناسب: اختر مزيل عرق لطيف على البشرة وخالٍ من المواد الكيميائية القاسية. تجنب المزيلات التي تحتوي على الكحول أو العطور القوية.
  • الحفاظ على نظافة الإبطين: قومي بغسل الإبطين بانتظام باستخدام صابون لطيف وماء دافئ. ضعي مرطب خفيف على الإبطين بعد الاستحمام لمنع الجفاف.
  • تجنب الفرك الزائد: تجنبي الفرك الزائد للإبطين، سواء أثناء الاستحمام أو عند ارتداء الملابس الضيقة. هذا يمكن أن يساعد في تجنب التهيج وتغيير لون البشرة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة: ارتداء ملابس فضفاضة ومصنوعة من أقمشة طبيعية تسمح بتداول الهواء يمكن أن يقلل من تعرق الإبطين ومن احتكام الجلد.
  • تجنب التدخين: التدخين يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة الجلد وتغيير لونه. تجنب التدخين للحفاظ على لون الإبطين.
  • تناول الطعام الصحي: تناول الطعام الصحي وغني بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يسهم في صحة الجلد بشكل عام.
  • مراعاة انتباه الجلد: قد يكون من المفيد استخدام كريمات أو مستحضرات مبيضة خاصة بالإبطين بعد استشارة طبيب الجلدية. تذكر أنه يجب استشارة طبيبك قبل استخدام أي منتجات تبييض للإبطين.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس: حافظي على منطقة الإبط محمية من أشعة الشمس الضارة بارتداء ملابس مناسبة أو استخدام واقي شمسي إذا كنت تنوين الخروج في الشمس لفترة طويلة.

تذكري أن تكوني حذرة وتبدأي بتطبيق هذه النصائح بشكل تدريجي لتجنب أي تهيج أو تفاقم لمشكلة الإبطين. إذا كانت المشكلة مزعجة بشكل كبير، يمكنك استشارة طبيب الجلدية للمزيد من النصائح والعلاج.

وصفات لتبييض الإبط

وصفة الليمون والنشا

اجلب نصف ليمونة واستخدامها لفرك منطقة الإبط. بعد ذلك، ضع كمية من النشا على الإبط واتركها حتى تجف. خلال هذه الفترة، ستلاحظ تغيير لون النشا إلى اللون الأسود. قم بفركه بشكل جيد دون غسل البشرة، وستلاحظ الفرق مع الاستخدام. يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.”

وصفة عصير البطاطس والليمون

“للتخلص من اسمرار الإبطين، امزج كمية مناسبة من عصير البطاطس مع كمية مناسبة من عصير الليمون. ثم ضع المزيج على منطقة الإبط واتركه حتى يجف. بعد ذلك، قم بغسل المنطقة بالماء. كرر هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوع، وستلاحظ تحسنًا في لون الإبطين.”

وصفة الخيار

الخيار له تأثير مفيد في تفتيح البشرة مثل عصير الليمون وعصير البطاطس. يمكن استخدام الخيار لتحقيق هذا الغرض عن طريق فرك منطقة الإبط بشرائح الخيار أو عن طريق وضع عصير الخيار عليها. يمكن تكرار هذه الطريقة مرة إلى مرتين يوميًا حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.

وصفة الكركم والفازلين

يُعرف الكركم بفوائده في تفتيح لون البشرة، ويمكن استخدامه لتفتيح منطقة الإبط. للقيام بذلك، امزج ملعقتين من الكركم مع كمية مناسبة من الفازلين. ثم ضع هذا الخليط على منطقة الإبط واتركه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك اغسل المنطقة بالماء. يجب تكرار هذه الوصفة يومياً حتى تحصل على النتيجة المرغوبة.

وصفة زيت الزيتون والليمون

لتفتيح منطقة الإبط، يمكنك بدءًا بتدليك المنطقة باستخدام كمية من زيت الزينون. بعد ذلك، قم بفرك المنطقة باستخدام نصف ليمونة مع إضافة ملح ناعم، أو ببساطة بوضع عصير الليمون مع الملح الناعم. ثم قم بغسل المنطقة جيداً وجففها. للحصول على نتائج ملموسة، قم بتكرار هذه العملية مرة يومياً.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى