الأخبار العالمية

قصف إسرائيلي يستهدف مستشفيات غزة وحصار لمستشفى الرنتيسي للأطفال بالدبابات

قامت القوات العسكرية الإسرائيلية بقصف عدة مستشفيات في قطاع غزة منذ ساعات الفجر في يوم الجمعة، مما نتج عنه سقوط عدد من الشهداء والجرحى. أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن 18 مستشفى خرجت عن الخدمة منذ بداية العدوان الذي استمر في القطاع لمدة 35 يومًا.

وقد أفاد مسؤولون في قطاع غزة أن القوات الإسرائيلية نفذت غارات جوية على ثلاثة مستشفيات على الأقل أو قربها يوم الجمعة، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للنظام الصحي الذي يعاني من تحديات هائلة نتيجة لتدفق الآلاف من المصابين والنازحين الفلسطينيين إلى المستشفيات.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، لشبكة الجزيرة بأن إسرائيل نفذت غارات متزامنة على عدة مستشفيات خلال الساعات الأخيرة.

غارة على مستشفى الشفاء

تعرض مبنى العيادات في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة لقصف من قبل طائرات الاحتلال، مما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى، وتأكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة لشبكة الجزيرة من وفاة 13 شخصا وإصابة عشرات آخرين جراء هذا الهجوم.

وأفاد الناطق باسم الدفاع المدني في غزة أن القتلى يتم ترصدهم على الأرض، ولكن الوصول إليهم يعرقله قصف الاحتلال. وأضاف أن هناك تحديات كبيرة تواجه جهود الإنقاذ بسبب استمرار الهجمات.

من جهته، أكد مدير مستشفى الشفاء، محمد أبو سلمية، لشبكة الجزيرة أن إسرائيل قامت بستهداف مجمع الشفاء للمرة الرابعة منذ فجر اليوم الجمعة، مشيراً إلى أن الاحتلال يشن حملة عسكرية متواصلة على المستشفيات والبنية الصحية في قطاع غزة.

الدبابات تحاصر مستشفى الرنتيسي

في الهجوم الذي وقع فجر اليوم الجمعة، تعرض مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال في قطاع غزة لقصف من قبل الجيش الإسرائيلي، ما أسفر عن اندلاع حريق كبير في الطابق السفلي للمستشفى وبعض مرافقه. أكد مدير المستشفى، مصطفى الكحلوت، لشبكة الجزيرة أن المستشفى محاصر منذ يوم أمس من قبل الجيش الإسرائيلي، حيث تمركزت الدبابات في محيطه. أشار الكحلوت إلى أن المستشفى يواجه تحديات هائلة، وأنه لا يمكن تقديم الخدمات الطبية الأساسية للمرضى في هذه الظروف.

وناشد مدير المستشفى الرنتيسي المنظمات الدولية بضرورة حماية العاملين والنازحين داخل المستشفى. في السياق نفسه، اتهم المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، الاحتلال الإسرائيلي بمحاولة إخراج جميع مستشفيات القطاع عن الخدمة، مؤكدًا سقوط شهداء وجرحى جراء الهجمات على عدة مستشفيات منذ فجر اليوم.

من جهة أخرى، أدانت وزارة الخارجية الإندونيسية استهداف المستشفى الإندونيسي في غزة من قبل الجيش الإسرائيلي، وأكدت رفضها للهجمات الوحشية على المدنيين والأهداف المدنية. في سياق متصل، أشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أن استهداف الاحتلال للمستشفيات في القطاع يعكس تقاعس المجتمع الدولي والمنظمات الأممية. وأعلن المكتب أمس أن الجيش الإسرائيلي قصف 8 مستشفيات خلال الأيام الثلاثة الماضية، مما أدى إلى خروج 18 مستشفى عن الخدمة منذ 7 أكتوبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى