الأخبار الوطنية

رئيس حزب تواصل يعتبر أن المنطومة الإنتخابية الوطنية تعاني من اختلالات كبيرة

Advertisements

في تصريح لرئيس التجمع الوطني للإصلاح والتنمية : حمادي سيدي المختارأكد زعيم المعارضة أن المنطومة الإنتخابية في موريتانيا تشكو اختلالات غير مسبوقة ’في طل اقتراب موعد الإنتخابات الرئاسية التي باتت على الأبواب بحكم تحديد موعدها في الثاني والعشرين من يونيو 2024 المقبل ’ومع ذالك تركت الإنتخابات الماضية أثرا سلبيا لدى الرأي العام الوطني ’خاصة الجوانب المتعلقة بجهات الإشراف على تنطيمها .

وكان رئيس الحزي يلقي خطاب مساء الجمعة الخامي من يناير الجاري إثر إشرافه على افتتاح دورة لمجلس شورى الحزب ’وقال ولد سيد المختار :إن الطيف السياسي كله مجمع على التراجع الكبير في الشفافية والنزاهة في العملية الإنتخابية’خاصة ماجرى في لإنتخابات مايو الفائتة 2023.

ومع كل الخروقات لم تقم الجهات المعنية بعلاج كامل لمكامن الخلل الذي |أصاب العملية الإنتخابية في الصميم والعمل بشكل جاد على منع تكرار تلك الأخطاء التي تشوه المنطومة الإنتخابية بشكل كبيرومن الناحيتين : الجوهرية والشكلية .

رئيس حزب تواصل في كلمته طالب بأهمية الإسراع في إصلاخ الأخطاء وضمان عدم عودتها في الإنتخابات المقبلة ’سعيا لتطبيق الشفافية وإرساءممارسة ديموقراطية نزيهة تجعل العملية الإنتخابية مقبولة وناجحة عبر تحاشي ممارسات إنتخابية فادحة .

وذكر زعيم مؤسسة المعارضة أن الحزب قد نظم ملتقى للتشاور حول الخيارات والآفاق المستقبلية في الإنتخابات الرئاسية ’وفي هذا الملتقى قرر المشاركون التحرك و التمسك بزمام المبادرة بشكل سريع بغية إيجاد رؤية مشتركة مناسبة تكون جامعة للكشكول السياسي الوطني بالتعاون مع مع بعض القوى المعارضة في البلد ’وكل القوى السياسية المقننعة بالتغيير وفق المخرج الأفضل .

رئيس الحزب نبه إلى أن الوقت الذي يفصل عن لإستحقاقات الرئاسية أصبح وشيكا ’ ومع ذالك شكل الحزب لجنة لمواصلة البحث والتفكير في كل الآفاق المتاحة ’وهي مكلفة بالتوصل لبعض المقتر حات وإرسالها للمكتب السياسي .

وفي المقطع الأخير قال رئيس حزب تواصل :إن الوقت المتاح للترتيبات المتعلقة بالرئاسيات المقبلة لم يعد متسعا ’هذا مع العلم أنه لحد الساعة ليست هناك قائمة نهائية بأسماء مرشحين للإنتخابات الرئاسية وإن كانت بعض الاسماء مرشحة لدخول حلبة المنافسة حسب توقعات بعض السياسيين .

رئيس حز تواصل أشار إلى أن الحزب لايزال يحضر بشكل منتطم الإجتماعات التي تشرف على تنطيمها وزارة الداخلية بوصفها ممثلة لإرادة الحكومة ’ لكن لجنة المتابعة تطغى على نقاشاتها أجندة تهتم بتوقيع الأحزاب لتوقيع الميثاق ’ومع كل ذالن فإن حزب تواصل سيبقى حريصا على إيجاد تكتل يدعو لبلورة رأي يجمع ولايفرق الطيف الطيب السياسي ’موضحا في نفس السياق أن الحزب ينسق تحركاته مع جبهة الأحزاب المنتمية لمؤسسة المعارضة ’ مع فتح الباب للأحزاب التي تحسب على الأغلبية .

ومع كل هذه الجهود تبقة الوزارة سائرة في نهجها الأحادي الساعي إلى تمرير وفرض ورقة الميثاق التي أبدت المعارضة تحفطها عليها .

زر الذهاب إلى الأعلى