اقتصاد

دور قطر كوسيط في حل النزاعات يفتح أفقًا للفرص التجارية

تقرير وول ستريت جورنال: قطر تفتح آفاقًا تجارية متنامية من خلال دورها الوسيط في الصراعات الدولية

أكد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية على الدور المتزايد لدولة قطر كوسيط فاعل في حل الصراعات الدولية، وكيف أن هذا الدور فتح أفقًا واسعًا لتعزيز الفرص التجارية. وفي سياق الشهور الأخيرة، كرست الدوحة جهودًا فعّالة في الوساطة بين الولايات المتحدة وفنزويلا، نتج عنها تجميد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على كراكاس.

وبالإضافة إلى استضافتها لمحادثات غير إعلامية لأكثر من عام، نتج عن التوسط القطري تخفيف العقوبات الأميركية عن فنزويلا، الدولة اللاتينية التي شهدت فرض عقوبات عليها لسنوات. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الوساطة ساهمت في تيسير اتفاق مبدئي بين شركة قطرية خاصة وفنزويلا لإعادة تشغيل مصفاة نفطية في البحر الكاريبي.

وفي هذا السياق، أعلنت واشنطن في الشهر الماضي تخفيف العقوبات عن فنزويلا، استجابةً لاتفاق الحكومة والمعارضة على إجراء انتخابات رئاسية في عام 2024. وقد أوضح براين نيلسون نائب وزير الخزانة الأميركي أن هذه التطورات الديمقراطية تسمح بإجراء معاملات تتعلق بقطاع الغاز والنفط الفنزويلي وقطاع الذهب.

وفي الأيام التي تلت الاتفاق، وقعت شركة نفط قطرية خاصة اتفاقًا مبدئيًا لإعادة تشغيل مصفاة النفط ومحطة في جزيرة كوراساو الهولندية في البحر الكاريبي، وهي خطوة تقع على بُعد قصير من سواحل فنزويلا. وتُظهر هذه التطورات الجديدة الجاذبية الكبيرة التي تحملها صناعة النفط في فنزويلا، حيث تمتلك البلاد احتياطيات هائلة من النفط والغاز، ما يشجع شركات الطاقة العالمية على استكشاف فرص استثمارية هناك.

وقد علق أندرياس كريج، أستاذ الدراسات الأمنية في جامعة كينغز كوليج لندن، على هذا السياق، قائلاً: “إن ما تحاول قطر القيام به هو خلق الاعتماد المتبادل، مما يجعل الولايات المتحدة وغيرها من الدول الكبرى تعتمد عليها ولا تستطيع الاستغناء عنها”. وتؤكد هذه الخطوة على العلاقات التجارية المتزايدة التي تربط قطر بالدول المنتجة للطاقة في أميركا اللاتينية، مما يعزز الاقتصاد القطري.

وتستمر شركة أوريكس، التي تملكها مجموعة غانم بن سعد وأولاده ومقرها الدوحة، في استكشاف الفرص الاستثمارية في أسواق الطاقة الإقليمية، وتستهدف الأصول المتعثرة ماليًا. وتُظهر الوجود الحالي للشركة في كراكاس وبربادوس رغبتها في تعزيز حضورها وتوسيع نطاق عملياتها في هذه المناطق.

زر الذهاب إلى الأعلى