صحة

دوالي الساقين قد تهدد حياتك‬

Advertisements
دوالي الساقين قد تهدد حياتك‬

حذرت مجلة “أبوتيكن أومشاو” من التقليل من أهمية دوالي الساقين وعدم النظر إليها فقط كمشكلة جمالية، حيث يمكن أن تكون هذه الحالة إشارة إلى تغيرات خطيرة في الأوعية الدموية، والتي قد تتسبب في مشكلات صحية خطيرة، بما في ذلك خطر الجلطات التي تشكل تهديدًا للحياة.

وفي هذا السياق، أكدت المجلة الألمانية على أهمية معالجة دوالي الساقين، التي تظهر عادة على شكل أوعية زرقاء تحت الجلد، باعتبارها مؤشرًا لمشكلات في الأوعية الدموية. كما أشارت المجلة إلى أن الأعراض مثل تثاقل الساقين والآلام وتورم الكاحلين يجب أن تلقى اهتمامًا خاصًا.

وأكدت المجلة على أهمية استشارة اختصاصي أوعية دموية لتقييم الحالة واتخاذ التدابير اللازمة. يعتمد تدفق الدم في الأوردة على صمامات الوريد التي تمنع ارتداد الدم. في حالة الإصابة بدوالي الساقين، تكون هذه الصمامات تالفة، مما يؤدي إلى تراكم الدم في الساقين وظهور الأوعية السطحية المتعرجة التي تظهر بلون أزرق داكن تميل إلى السواد.

يشدد الخبراء على أهمية فحص الأوعية الدموية والكشف المبكر عن دوالي الساقين للتصدي للمشكلة في وقتها. فإذا تم تجاهل هذه الحالة وعدم البدء في العلاج المناسب، يمكن أن تتفاقم المشكلة وتؤدي إلى مضاعفات صحية أكبر.

تشير المجلة إلى أهمية اتخاذ إجراءات فورية عند اكتشاف دوالي الساقين، وذلك من خلال اعتماد أسلوب حياة صحي، بما في ذلك ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي. كما يُنصح بارتداء الجوارب الضاغطة واتباع نظام غذائي غني بالألياف.

في الحالات المتقدمة، يمكن اللجوء إلى الجراحة للتعامل مع دوالي الساقين بشكل فعال. إذ يعكس التفاعل الفعّال مع هذه الحالة التزامًا بالوقاية الصحية والحفاظ على جودة الحياة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى