صحة

دراسة أميركية: أعراض النوبات القلبية تتباين بين النساء والرجال

ليس من الضروري أن تكون أعراض النوبات القلبية لدى المرأة في صورة أوجاع في الصدر – مشاع إبداعي

أظهرت دراسة أميركية أن أعراض النوبات القلبية تختلف بين النساء والرجال، حيث تشمل على العرق، الدوار، والغثيان، وغالبًا ما تحدث خلال النوم أو الراحة بدلاً من النشاط البدني.

وعلى عكس الرجال، قد لا تشمل أعراض النوبات القلبية لدى النساء ألمًا في الصدر أو شعورًا بالضغط، مما يجعل من الضروري على النساء التعرف على هذه الأعراض الخاصة بهن واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من أمراض القلب.

وفي هذا السياق، يؤكد الدكتور شانتورا ألور، المتخصص في طب الأسرة بمستشفى مايو كلينيك الأميركي، على أهمية التعرف على العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، واتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل هذا الخطر.

ويشير الدكتور ألور إلى أن بعض هذه العوامل الخطرة لأمراض القلب، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، تعتبر معروفة، بينما هناك عوامل أخرى يجب أن تنتبه لها النساء، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم النفسي، والتدخين، ونمط الحياة السلبي بالإضافة إلى ظروف صحية معينة مثل انقطاع الطمث ومضاعفات الحمل.

وأشار إلى أنه “يتوجب على النساء في جميع الفئات العمرية أن يأخذن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بجدية”، موضحًا أن بعضهن “يتجاهلن أهمية هذه الأعراض، وقد لا يظهرن اهتمامًا بالمشكلة الصحية هذه حتى يتعرضن للأذى، وتتدهور حالتهن الصحية إلى مستوى يستدعي العلاج في المستشفيات”.

ومن هذا المنطلق، يُنصح النساء بطلب الرعاية الصحية على الفور عندما يشعرن بأي تغيير في حالتهن الصحية أو ظهور أعراض مرضية.

زر الذهاب إلى الأعلى